مقابل مليار دولار.. تطوير دبابات خفيفة جديدة للجيش الأمريكي

 مركبات القوة النارية
مركبات القوة النارية

حصلت شركة جنرال ديناميكس General Dynamics Land Systems على عقد بقيمة 1.14 مليار دولار لتطوير دبابات خفيفة جديدة للجيش الأمريكي.

وكجزء من الاتفاقية، ستبدأ الشركة بإنتاج مبدئي منخفض السعر لـ96 مركبة من مركبات القوة النارية المحمية المتنقلة (MPF) التي توفر لألوية المشاة قدرة أكبر على البقاء.

وتعتمد المركبة على دبابة Griffin II الخفيفة، وتتضمن مدفعًا عيار 105 ملم كسلاح رئيسي، وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم مركبة MPF نسخة من نظام التحكم في الحرائق المثبت على دبابة القتال الرئيسية M1A2.

ومن المتوقع أن تكون الدبابة قادرة على تحديد التهديدات في وقت مبكر، وعلى مسافات أكبر، بما يسمح للجنود بالتحرك بسرعة أكبر، ويوفر حماية أفضل للقوات المتقدمة.

ويخطط الجيش الأمريكي لشراء 504 دبابات، مع التسليم الأولي المقرر في ديسمبر 2023.

وقال مسؤول الاستحواذ بالجيش الأمريكي، دوج بوش، إن MPF هو "برنامج مرجعي" للخدمة، حيث عملت العديد من الوحدات والإدارات معًا لإكمال مرحلة النماذج الأولية السريعة.

وأشار إلى أنه تم اتباع متطلبات الجيش لتطوير المركبة، بما في ذلك نقل النظام إلى الإنتاج في أقل من أربع سنوات بقليل.

من جهته، أكد مدير الفريق الوظيفي للمركبات القتالية من الجيل التالي، الميجور جنرال روس كوفمان، أن الدبابات الخفيفة الجديدة ستقدم قدرات جديدة للجيش، مثل السماح لقوات المناورة الخفيفة بالتغلب على الأعداء.

وقال: "لقد قام جنودنا بتشغيل النماذج الأولية، وقدموا ملاحظات حاسمة لفريق التصميم، مما يضمن أن قواتنا ستحصل على الأصول التي تحتاجها في ساحة المعركة المستقبلية".

وتابع: "بمجرد اكتمال الإنتاج الأولي ذي السعر المنخفض، سيجري الجيش الأمريكي اختبارًا تشغيليًا أوليًا وتقييمًا، قبل النشر على مستوى وحدات الجيش".