خيبة أمل أمريكية إزاء المفاوضات مع إيران فى الدوحة

صورة أرشيفية للمبعوث الأمريكى الخاص لإيران
صورة أرشيفية للمبعوث الأمريكى الخاص لإيران

أبدت الولايات المتّحدة «خيبة أملها» لعدم إحراز «أيّ تقدّم» فى المفاوضات غير المباشرة التى جرت بينها وبين إيران منذ الثلاثاء الماضى فى العاصمة القطرية الدوحة بهدف إحياء الاتفاق الذى أبرم فى 2015 حول البرنامج النووى الإيراني.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنّ «المحادثات غير المباشرة فى الدوحة انتهت» و«نشعر بخيبة أمل لأنّ إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابى لمبادرة الاتّحاد الأوروبي، وبالتالى لم يتمّ إحراز أيّ تقدم».

وأضاف أنّ المحادثات فشلت لأنّ «إيران أثارت نقاطاً لا علاقة لها بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمى للاتفاق) وهى لا تبدو مستعدّة لاتخاذ القرار الجوهرى بشأن ما إذا كانت تريد إحياء الاتفاق أم دفنه».


جاءت تصريحات المسئول الأمريكى عقب إعلان منسّق الاتحاد الأوروبى فى المفاوضات مع إيران إنريكى مورا أنّ محادثات الدوحة لم تسفر عن «التقدّم» الذى يأمله الاتحاد. وكتب مورا فى تغريدة على تويتر أرفقها بصورة له خلال لقاء مع كبير المفاوضين الإيرانيين على باقرى «يومان مكثفان من المحادثات غير المباشرة فى الدوحة».

وأضاف «لسوء الحظ، لم تؤد بعد للتقدم الذى كان يأمله فريق الاتحاد الأوروبي. سنواصل العمل بإلحاح أكبر لإعادة الاتفاق الذى يخدم منع الانتشار النووى والاستقرار الاقليمى لمساره».

اقرأ ايضا | الاتحاد الأوروبي: مستعدون لحظر واردات الذهب الروسي بشرط