إبحار أول سفينة من أوكرانيا محملة بـ 7 آلاف طن من الحبوب

فى بادرة حسن نية.. الجيش الروسى ينسحب من «جزيرة الثعبان»

عناصر من القوات الروسية تنسحب من شمال أوكرانيا
عناصر من القوات الروسية تنسحب من شمال أوكرانيا

انسحب الجيش الروسى اليوم من جزيرة الثعبان الأوكرانية الواقعة فى البحر الأسود التى سيطرت عليها موسكو فى الإيام القليلة السابقة. وقالت وزارة الدفاع الروسية «فى 30 يونيو الجارى ، أنجزت القوات الروسية أهدافها المحددة فى جزيرة الثعبان وسحبت كتيبتها منها» مشددة على أن من شأن هذه البادرة تسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا.


فى غضون ذلك سمحت القوات الروسية بمغادرة أول سفينة تجارية محملة ب7 آلاف طن من الحبوب بحماية البحرية الروسية، عبر مرفأ برديانسك الأوكرانى الواقع تحت سيطرة موسكو.

ومن جهته قال رئيس إدارة المنطقة الموالية لروسيا يفغينى باليتسكى عبر تلجرام «بعد توقف دام عدة أشهر، غادرت أول سفينة تجارية مرفأ برديانسك محملة بآلاف من أطنان الحبوب إلى دول صديقة». وأضاف أن «أمن سفينة الشحن تضمنه سفن ومراكب سريعة من القاعدة البحرية العسكرية لاسطول البحر الأسود فى نوفورروسيسك».


وتزعم أوكرانيا - منذ عدة أسابيع - أن موسكو استولت على محاصيلها من القمح جنوب البلاد لبيعها بطريقة غير قانونية فى الخارج. وتنفى موسكو هذا الاتهام وتصفه ب»الهراء».


وكان الجيش الروسى قد سيطر منذ بداية العملية العسكرية الروسية - فى 24/2/22022 - على مرفأ برديانسك الواقع على بحر آزوف من دون إلحاق أضرار به. ويقع الميناء فى منطقة زابوريجيا التى تسيطر موسكو على الجزء الأكبر منها على غرار منطقة خيرسون المجاورة.


وأكدت روسيا مرارًا انها ستسمح بخروج السفن الأوكرانية المحملة مواد غذائية فى حال نزع الجيش الأوكرانى الألغام من الخطوط البحرية لكن كييف ترفض نزعها.


فى تلك الأثناء أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير مركز قيادة للقوات الأوكرانية بالقرب من دنيبروبيتروفسك جنوب أوكرانيا بصواريخ عالية الدقة تم إطلاقها من البحر. وقالت الوزارة أن أكثر من 20 عنصرا من القوات الأوكرانية.

وأكثر من 80 مرتزقا أجنبيا تم القضاء عليهم نتيجة الضربات على مواقع فى مقاطعة نيكولاييف. وفى خاركوف دمرت القوات الروسية مركز تجمع مؤقت للقوات الأوكرانية كان يتواجد فيه نحو 140 جنديًا. وفى مقاطعة خاركوف، دمر سلاح الجو الروسى 5 مستودعات الذخيرة والأسلحة، واستهدف تمركزات القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية. كذلك أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلتين أوكرانيتين فى جمهورية دونيتسك و9 طائرات مسيرة.


فى سياق متصل أعلنت قيادة قوات جمهورية دونيتسك اليوم عن إجهازها على  45 عسكريًا أوكرانيًا ودمرت 3 ناقلات مدرعة. كذلك أعلنت دونيستك عن تدمير 4 نقاط لإطلاق النيران تابعة للجيش الأوكرانى فى منطقة كراسنوجوروفكا. من جهته قال روديون ميروشنيك سفير جمهورية لوجانسك فى روسيا.

إنه لم تبق سوى أيام معدودة على تحرير ليسيتشانسك بالكامل من القوات الأوكرانية. وأضاف السفير فى حديث تليفزيوني: «حتى تحرير المدينة بالكامل، آمل أنه بقيت أيام معدودة». وأوضح السفير، أنه بمجرد السيطرة على هذه المدينة وتطهيرها مع ضواحيها من فلول الفصائل الأوكرانية، ستصبح جمهورية لوجانسك الشعبية حرة. وأضاف السفير: «لقد تقدمنا بالفعل ووصلنا إلى شاختيور .. ونقترب من وسط المدينة».


فى غضون ذلك قال أندريه المقدم فى قوات لوجانسك الشعبية، إن فصائل القوات الأوكرانية تلقت أمرا بالانسحاب من ليسيتشانسك. وأكد ماروتشكو، على أنه تم تطويق معظم طرق انسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك.

وأضاف إن قوات جمهورية لوجانسك ووحدات الجيش الروسى، تسيطر بالفعل على معظم الطرق التى تخطط القوات الأوكرانية للانسحاب عبرها من ليسيتشانسك. 


فى تطور آخر أكدت موسكواليوم أن لديها «أكثر من ستة آلاف» أسير حرب أوكرانى مؤكدة تبادل 144 مقاتلا أوكرانيا بعدد مماثل من الروس والموالين لروسيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان «العدد الإجمالى للعسكريين الأوكرانيين الذين اسروا أو استسلموا يتجاوز الستة آلاف».

 

اقرأ ايضا | أوكرانيا: مقتل 35 ألف جندي روسي منذ بداية العملية العسكرية