أستاذ تغذية: لحوم الجاموس والأبقار الأفضل من الناحية الصحية

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

صرح الدكتور حسن  حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، بأن مصادر لحوم الأضاحى متنوعة وتشمل لحوم الضأن والأبقار والماعز والجاموس والجمال.

وأوضح الدكتور حسونة، أن لحوم الجاموس والأبقار تعتبر أفضل أنواع اللحوم  من الناحية الصحية؛ نظراً لسهولة طهيها وهضمها وقلة نسبة الدهون بها.
وأكد الدكتور حسونة أن لحوم الجمال تحتوى على قدر قليل من  الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.
كما تتميز لحوم الضأن بالطعم اللذيذ  نظراً لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعماً مميزاً، وسهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدر للبروتين عالي الجودة.
وأشار الدكتور حسونة إلى أن لحوم الضان تعتبر مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا – 3 المضاد للالتهابات كما يحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام لاحتوائها على عناصر غذائية  تعزز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.
كما يحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ , د) , و فيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي.
وينصح الدكتور حسونة  بطهى اللحوم بطريقة السلق من افضل الطرق لطهى اللحوم حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هي الأفضل لطهى اللحوم.
ويراعى عند شوى اللحوم اجراء تتبيل لقطع اللحم بإضافة الخل و الليمون أو أوراق الروز ماري أو دبس الرمان ، ينقع اللحم فيها لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم خلال الشواء.
و يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها  الجيد لأنه كلما أقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى .
وكشف الدكتور حسونة أن. هناك أجزاء من لحم الذبيحة يفضل التقليل من كميتها؛ لأنها تحتاج إلى وقت أكبر للهضم  مثل الكبد والطحال بينما تزيد نسب الدهون والكوليسترول في المخ والذى يفضل أن تقل كميته عن 70 جرام.
وتبلغ السعرات الحرارية لكل 100جرام من لحوم البقر 240 سعر حراري، بينما تعطى قطعة من اللحم الضأن حوالى 280 سعر حرارى,االكبد 136 سعر حرارى , الكلاوى 131 سعر حرارى
ويجب عدم الإسراف في تناول اللحوم حيث أن احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم.

اقرأ أيضا: نقيب الفلاحين: أسواق اللحوم تشهد رواجاً قبل عيد الأضحى | خاص