«امشي انزلي».. ليلة بكت فيها زوزو نبيل في الترام

ليلة بكت فيها زوزو نبيل في الترام
ليلة بكت فيها زوزو نبيل في الترام

تعتبر مقولة (يخلق من الشبه أربعين) من الأمثال الشعبية التي يستعملها الناس في الغالب للتعبيرعن التعجب عند رؤيتهم لشخصين أو أكثر بينهم تشابه كبير دون وجود صلة قرابة بينهم. 

إنّ أصل كلمة (أربعين) الواردة في المثل الفارسي؛ وهي تعني الكثير، وليس المقصود منها عدد معين، حيث إنّ خالق البشر يستطيع أن يخلق أكثر من أربعين، لذلك فإن القصد من الكلمة المبالغة، واستدل البعض على معنى ذلك بالعديد من الأمثال الأخرى في نفس هذا السياق منها: (الجار حتى البيت الأربعين)، و(عيار الشبع في الطعام 40 لقمة)، لذلك أصبح لهذا الرقم خصوصية في الاستعمال عند العرب. 

 

 

ومن أشهر المواقف التى تعرضت لها الفنانة زوزو نبيل بسبب تقارب الشبه كما تم نشره بجريدة المساء عام ١٩٥٨ هو أن دعت النجمة زوزو نبيل  ابنها وزوجته إلى حضور إحدى مسرحيات فرقة الريحانى وعندما أطفئت الأنوار لاحظ الابن أن أمه تجلس فى اللوج المجاور ...! 

 

وبعد أيام ركبت زوزو الترام وعندما جاءها الكمسرى اتضح لها أنها نسيت محفظة نقودها وصاح فيها الكمسرى "امشي انزلى يا.. بطلي الحركات القديمة دي انت لسه محرمتيش؟"

 

ونزلت شهرزاد وهى تبكى من الكلام غير المباح !.. وبعد أيام أخرى لاحظت الفنانة الكبيرة ان المذيع جمال السنهورى يتعمد ان يتجاهلها كلما قابلها وجهاً لوجه وهو الذى كان دائم الترحيب بها فسألته عن السبب فإذا به ينفجر معاتباً: بقى أسلم عليكي في الأتوبيس وتكسفيني قدام العالم ومترديش علي.

 

فأكدت له أنها لم تركب الأتوبيس المشار إليه منذ سنة ثم حدث أن دخل أحد مهندسو الإذاعة قسم الأزبكية فى زيارة ضابط صديق ليجده يحرر محضر نصب لزوزو نبيل ! 

 

ودهش المهندس عندما رأى النجمة الكبيرة في قسم الأزبكية ! وعندما أمعن النظر اتضح له أن المتهمة التط تؤكد أنها زوزو نبيل إنما هي نسخة طبق الأصل من زوزو،  وكشف المهندس الخدعة للضابط وهكذا اتضح السر الخفي في مشاكل النجمة الكبيرة.. وصدق من قال ( يخلق من الشبه أربعين).

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ ايضا|حدث بالفعل.. موظف بالآثار ينتحر بسبب عشقه لنفرتيتي