بعد ألمانيا.. باحثة مصرية تشارك في المؤتمر الدولي للطب والعلوم بهولندا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شاركت الباحثة أسماء سلامة الليثي، ابنه مدينة العريش شمال سيناء، في المؤتمر الدولى للطب والعلوم، والذي أقيم  بهولندا ، بعد قبول نموذج البحث المبدئي المقدم منها، حول دراسة مراحل متقدمة من سرطان عنق الرحم.

وقد سبق لها المشاركة في مؤتمر علمي  بألمانيا، حيث فاز بحثها  جول سرطان الثدي  بالمركز الأول من بين 250 بحثا مت مختلف دول العالم. 

اقرأ أيضًا| محافظ شمال سيناء يشهد حفل تخرج الدفعة 13 من المعهد العالي للهندسة بالعريش

وقالت  أسماء: إن المؤتمر تضمن عدة جلسات علمية،  تم خلالها تقييم البحث  المقدم منها حول دراسة مراحل متقدمة من سرطان عنق الرحم ، وذلك ضمن الابحاث الاخري المتقدمة للحصول على المنح وقد تم قبول البحث وترشيحه للحصول على منحة السفر  للمشاركه في المؤتمر.

وأكدت أنها حصلت علي منحة تدريبية، مدتها أسبوعين شاملة جميع تكاليف الاقامة والتدريب، حيث تضمن برنامج التدريب عدد  من المحاضرات والاجتماعات المكثفة لتحصيل اهداف تعليمية محددة مسبقا طبقا لموضوع التدريب

وعن مدى الاستفادة ، قالت الباحثة أسماء الليثي ، إن ورش العمل ناقشت موضوعات مختلفة في كافة الفروع العلمية ، وقد تم الاطلاع على احدث الابحاث التى يتم العمل عليها في مختلف دول العالم،  و انشاء علاقات مع الباحثين المشاركين في المؤتمر لتسهيل تبادل الخبرات والافكار الخاصة بالبحث العلمى على مدى اوسع مستقبلا

وقد سبق وسافرت الباحثة إلى ألمانيا تلبية لدعوة الجمعية الأوروبية للأورام للمشاركة في المؤتمر الدولي ESMO Breast Cancer 2022 وذلك بعد ان حصلت على منحة لدعم مشاركة البحث وعرضه خلال فعاليات المؤتمر ، الذي عُقد على شهر مايو الماضي  ٢٠٢٢م  في برلين .

وقد اختار اللجنة العلمية بحثها  المقدم كأفضل بحث مشارك في هذا المؤتمر من بين اكثر من 250 بحثا شارك في المؤتمر من مختلف دول العالم  ، وذلك لأهمية الموضوع ووضوح ودقة المعلومات وترتيبها وسلاسة العرض.


وقد  تناول البحث مقارنة ما بين طريقة العلاج الشائعة لنوع نادر من سرطان الثدى في المرحلة الاولى تبعا لحجم الورم ،حيث يتم علاجه على اغلب الأحوال جراحيا فقط بدون اضافة علاج كيماوي او اشعاعى طبقا لبروتوكول العلاج الحالى وبين ما اذا كان إضافة علاج كيماوى او اشعاعى سيؤثر إيجابا على المريض خلال فترة تعافي تعادل خمس سنوات بعد تلقي العلاج خاصة  وان هناك جدل حاليا حول دمج سبل العلاج المختلفة لهذا النوع طبقا لحجم الورم وعمر المريض .