السودان: نلتزم بأقصى درجات ضبط النفس تجاه إثيوبيا

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

التقى وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير دفع الله الحاج علي بروبرت فيروزر المبعوث البريطاني الخاص للسودان و جنوب السودان.

اقرأ أيضًا: بعد قتل الجيش الإثيوبى لـ7 أسرى.. الخرطوم تتعهد بالرد وتستدعى سفير أديس أبابا

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية والوضع الراهن ودور بريطانيا في المساعدة على تحقيق الوفاق الوطني الذي يمهد الطريق الى التحول الديمقراطي السلس.

وأشاد السيد الوكيل بالعلاقات التاريخية بين البلدين وشكر المبعوث على الجهود التي تبذلها بريطانيا لمساعدة السودان، و أكد السيد الوكيل إلتزام الحكومة بحماية حرية التعبير عن الرأي بالطرق السلمية.

من جانبه أشاد المبعوث بهذه السياسة، مؤكدا أهمية تضافر جهود كل الأطراف السودانية للتغلب على الصعوبات التي تواجه البلاد في هذه المرحلة الحرجة، و على ضرورة الحوار من أجل التوصل الى حلول للأزمة السياسية و تحقيق السلام.

وقدم الوكيل شرحا مستفيضا حول أحداث الفشقة، موضحا ان قواتاً إثيوبية قد دخلت الأراضي السودانية واختطفت سبعة جنود سودانيين و مدني ، وقامت بإعدامهم و التمثيل بجثثهم ، وشدد أن ما قامت به إثيوبيا لا يتوافق مع المواثيق و الأعراف الدولية و طبيعة العلاقة بين البلدين.

وأشار إلى أن واجب حكومة السودان الدفاع عن أراضيها و مواطنيها، وأن السودان يمارس ضبط النفس لمنع التصعيد. أعرب المبعوث من جانبه عن أملهم في تطوير العلاقات الثنائية ، وأوضح أن بريطانيا و الشركاء الدوليين يودون مساعدة السودانيين للخروج من الأزمة الراهنة ، وضرورة عمل الجميع من اجل الوصول الى التوافق والذي يتطلب تقديم تنازلات من جميع الأطراف.

وأوضح المبعوث ، في إشارة الي أحداث الفشقة ، انه ليس من مصلحة البلدين تصعيد الأوضاع ، وأثنى علي موقف السودان و ممارسته ضبط النفس منعا للتصعيد .