الخارجية الروسية حول بدء تصدير الحبوب: «الكرة في ملعب أوكرانيا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق مدير القسم الثاني لبلدان رابطة الدول المستقلة بوزارة الخارجية الروسية، أليكسي بولشوك، اليوم الأربعاء، حول موعد بدء تصدير الحبوب من الموانئ التي تسيطر عليها كييف، بمشاركة روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، بأن الكرة حالياً في ملعب أوكرانيا.

وقال بولشوك، رداً على سؤال بشأن توقيت بدء آلية العمل هذه: "ستبدأ العمل عندما يتم التوصل إلى اتفاقيات ذات صلة"؛ "الكرة الآن في ملعب أوكرانيا".

وأكد بولشوك أن "روسيا لا تمنع تصدير الحبوب الأوكرانية"، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية "تعلن يومياً إحداثيات الممرات الآمنة لخروج السفن من أوديسا وموانئ أوكرانيا الأخرى على البحر الأسود، وكذلك في بحر آزوف".

كما أكد أنه يجب تفتيش سفن تصدير الحبوب من أوكرانيا للتأكد من أنه لا توجد منتجات عسكرية على متنها. وقال: "قلنا مرات عديدة أننا مستعدون لضمان سلامة المرور إلى المياه الإقليمية الأوكرانية والعودة إلى مضيق البوسفور للسفن التجارية التي تنوي القدوم إلى أوكرانيا لتصدير الحبوب".

وخلص الدبلوماسي إلى أنه "بالطبع، مع مراعاة فحصها وعدم وجود منتجات عسكرية، وكذلك منع مرافقتها بواسطة سفن حربية وطائرات وطائرات مسيرة أجنبية".هذا وتعاني العديد من البلدان من شح إمدادات القمح، خاصة في ظل الأزمة القائمة في أوكرانيا، التي تعتبر من أهم موردي القمح في العالم.

وحذرت الأمم المتحدة في أكثر من مناسبة، من حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب نقص صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية، على خلفية العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا.