ميناء 6 أكتوبر ضمن المشروع القومي للموانئ الجافة يرفع تصنيف مصر عالميا

أرشيفية
أرشيفية

ميناء السادس من أكتوبر الجاف يأتي ضمن المشروع القومي والذي يتضمن إنشاء 7 موانىء جافة أخرى في المدن الجديدة مثل العاشر من رمضان وبني سويف الجديدة وبرج العرب و السادات ودمياط الجديدة وسوهاج الجديدة. وكل ميناء سيكون مرتبطا بالميناء البحري الأقرب له.

فكرة الميناء ببساطة: أن يقوم المصنع بالإنتاج ثم يرسل المنتجات المطلوب تصديرها للميناء الجاف، ثم يمر القطار السريع  على الميناء الجاف ليحمل المنتجات ويقوم بتوصيلها إلى الميناء البحري الأقرب للميناء البري حتى يتم تصديرها، وكذلك ينقل  القطار السريع البضائع المستوردة من الميناء البحري للميناء الجاف لتوزيعها على المحافظات.

بما يعني أن كلا من الواردات والصادرات لن تتأخر في أي ميناء بحري لفترة طويلة، وكذلك الإجراءات الجمركية يتم تنفيذها إلكترونيا قبل وصول الشحنة لمصر من الأساس، وهذا من الدروس التي استفادتها مصر من حادث مرفأ بيروت. 

ويعد  الهدف الأساسي والرئيسي من الموانىء الجافة هو تخفيف الضغط على شبكة الطرق المصرية عن طريق الاعتماد في نقل البضائع على السكة الحديد الكهربائية السريعة، وهو ما يوفر مليارات الجنيهات سنويا، من توفير سولار وبنزين وتكلفة صيانة الطرق، بالإضافة إلى تخفيض نسب الحوادث على الطرق حيث أن معظمها يكون بسبب سيارات النقل الثقيل، وكذبك رفع تصنيف مصر في تصنيف البنية التحتية المصرية عالمياً والتي بدورها تجذب المستثمرين الأجانب بنسبة أكبر.