فوز «محمد قاسم» بجائزة المبدع الصغير.. ابتكر «روبوت» للسيطرة على الحرائق

 محمد قاسم عبداللطيف
محمد قاسم عبداللطيف

حالة من السعادة انتابت المبدع الصغير ابن محافظة أسوان بعد أن أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثانية 2022 وذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بحضور الدكتور هشام عزمي أمين المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء اللجنة العليا للجائزة، وذلك تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.

قال محمد قاسم عبداللطيف، صاحب الـ17 عامًا، والفائز بجائزة المبدع الصغير، فرع الابتكارات العلمية إن الابتكار الذي فاز به بجائزة الدولة للمبدع الصغير لعام 2022 عبارة عن ربوت وتصميمه جاء كالتالي سيارة صغيرة وتحمل كاميرا فوقها ذو حجم صغير، للمساهمة في كشف نشوب الحريق في وقت اندلاعه حيث أنه يحسب نسبة الرطوبة والغاز، ويتم بواسطته إبلاغ الجهات المعنية  للتعامل معه والسيطرة عليه.

اقرأ أيضا| محافظ أسوان يتابع انتظام سير امتحانات الثانوية العامة

وأوضح أن فكرة الابتكار جاءت عندما اندلع حريق بجوار منزلهم ولم يتم السيطرة عليه سريعًا، ووقتها قرر ابتكار روبوت يتم من خلاله التعامل مع الجهات المعنية بشكل مباشر وسريع.

وتابع أن مكافأته التي حصل عليها بعد الفوز بجائزة الدولة للمبدع الصغير عبارة عن مبلغ مالي قيمته 40 ألف جنيهًا تم تحويلها لحسابه مباشرة بمجرد إعلانه بالفوز.