يؤكد على عمق العلاقات بين الدولتين

منتدى «دراية» يشيد بالتعاون الاقتصادي المصري السعودي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشاد المنتدى الإستراتيجى للسياسات العامة ودراسات التنمية " دراية " بالإتفاقيات الإقتصادية الأخيرة التى تم إبرامها بين الدولة المصرية والممكلة العربية السعودية والتى تؤكد بدورها على عمق العلاقات بين الدولتين.

من جانبه ثمن الدكتور صلاح هاشم رئيس المنتدى هذا التعاون الاقتصادى الهائل مشيرا الى أن العلاقات المصرية السعودية تشهد تحولا جوهريا خلال الفترة الحالية والمستقبلية، حيث وقع الجانبان 14 اتفاقية استثمارية بقيمة 7.7 مليار دولار  فى يونيو 2022 ، موضحا  أن مصر والسعودية ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية  ثنائية، بقيمة إجمالية 32 مليار دولار.


أكد المنتدى على أن الإتفاقيات الاقتصادية الأخيرة شملت العديد من المجالات الصناعية والكهربائية وصناعة السيارات وإنتاج الهيدروجين الأخضر بالاضافة الى الإتفاقيات الخاصة بالصحافة والاذاعة والتليفزيون والانتاج الدرامى والإعلام الرقمى  ، فضلا عن الإستثمارات البينية.


وقد أصدر "دراية " فيديوجراف على موقعه https://draya-eg.org/ يوضح أبرز الاتفاقيات التى تم توقيعها بين الجانبين وحجم الإستثمارات البينية والتبادل التجارى.


أشار الفيديوجراف  الى أن الإستثمارات البينية بين الجانبين المصرى والسعودى  شملت ثلاث قطاعات رئيسية هى صناعة الدواء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  والإعلام ، حيث تجاوز الإستثمار السعودى فى مصر 53 مليار دولار موزعة على 6800 مشروع وشركة فيما بلغ عدد الشركات المصرية نحو 802 شركة تعمل في المملكة السعودية برؤوس أموال 5 مليارات دولار.


أوضح رئيس منتدى "دراية" أن حجم التبادل التجارى بين مصر والسعودية شهد نقلة حقيقية غير مسبوقة، حيث بلغ هذا التبادل التجارى بين الدولتين نحو 9.1 مليار دولار فى عام 2021 ،مقابل 5.6 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 62.1%، كما بلغت قيمة الصادرات المصرية للسعودية 2.2 مليار دولار فى عام 2021 مقابل 1.9 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 17.3% ، فيما بلغت قيمة الواردات المصرية من السعودية 6.9 مليار دولار فى عام 2021 مقابل 3.7 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 84,5%.