مبعوث هولندا للمناخ: علاقاتنا تاريخية مع مصر في قطاعي المياه والغذاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد الأمير جاييم بوربون دى بارما مبعوث هولندا للمناخ بالعلاقات التي تربط بين بلاده ومصر منذ سنوات طويلة وبصفة خاصة في قطاعي المياه والغذاء مؤكدًا أن مصر لديها الفرصة لتصبح مركزًا عالميًا لإنتاج الطاقة الخضراء.

اقرأ أيضًا: مبعوث هولندا للمناخ: مصر لديها فرصة لتصبح مقرًا عالميًا للطاقة الخضراء

ووصف المبعوث الهولندي للمناخ -خلال لقاء مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين بمناسبة زيارته الحالية إلى مصر- العلاقات بين مصر وهولندا بالمتميزة والتي تتسم بالثقة بين البلدين.


وأكد على الدور الفعال لمصر على مدى التاريخ والذي سيكتسب زخمًا أكبر مع رئاستها واستضافتها للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ والمقرر عقدها في نوفمبر القادم بشرم الشيخ والتي ستتيح مزيدًا من التعاون مع مصر.

وأضاف المبعوث الهولندي للمناخ أن زيارته إلى القاهرة هي الثانية من نوعها وتأتي في ضوء رئاسة مصر واستضافتها للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ.

وأشار إلى أن بلاده متحمسة للغاية لهذا المؤتمر نظرا للموضوعات والقضايا التي سيتم مناقشتها وأيضًا باعتبار مصر أول دولة في القارة الإفريقية تستضيف هذا الحدث العالمي.

وقال إنه سيعقد لقاءات في مصر مع عدد من المسئولين بوزارات الخارجية والموارد المائية والري والكهرباء والطاقة والبيئة والمعنيين بقضايا المناخ وذلك في إطار التنسيق بين البلدين والإعداد لمؤتمر المناخ والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وأشار إلى التنسيق الوثيق بين مملكة هولندا ومصر للإعداد الجيد للمؤتمر لضمان تحقيق النتائج المنشودة.

وأضاف أنه سيجتمع أيضًا خلال الزيارة مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والشباب، لافتًا إلى أنه عقد لقاءً مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب حيث تمت مناقشة الدور الأساسي الذي يمكن أن يقوم به القادة الدينيون في ملف تغير المناخ ورفع الوعي المجتمعي بقضايا المناخ؛ كما استقبله أمس الاثنين قداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.