وصول 167 متهما إلى محكمة طرة للحكم عليهم في قضية كتائب حلوان

هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي
هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي

وصل منذ قليل 167 متهم لمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع  محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تمهيدًا للحكم عليهم في القضية رقم 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان، والمقيدة برقم 321 لسنة 2015، والمعروفة إعلاميا بـ كتائب حلوان.

‎يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين رأفت زكي وحسن السايس، وبحضور عضو النيابة حازم محمد عامر، وحمدي الشناوي الأمين العام على مأمورية طرة وبسكرتارية شنودة فوزي.

وذكر أمر الإحالة أن الخلية تكونت من عناصر من الجماعة الإرهابية وروابط الألتراس ومن الكيان المسمى بـ تحالف دعم الشرعية، فضلا عن إشراكهم لعدد من العناصر الجنائية معهم لتتولى تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خاصة أبراج ومحولات الكهرباء.

وأسندت جهات التحقيق للمتهمين ارتكابهم لجرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع في قتل آخرين من رجال الشرطة والمواطنين، والتجمهر والتخريب واستعمال القوة والعنف والتهديد مع موظفين عموميين لحملهم على الامتناع عن أداء أعمالهم، وتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون وإمداد الجماعة بالأسلحة والذخائر والمفرقعات.

وفي وقت سابق، أصدرت الدائرة الرابعة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، الحكم على 5 متهمين من بينهم 4 محبوسون بـ خلية كتائب الفرقان، التي أسست بتكليف من الإرهابي هشام عشماوي


وعاقبت المحكمة عبدالله عامر بالسجن المؤبد، ومحمد أحمد مصطفى بالسجن 10 سنوات، ومحمد محمود ممدوح 10 سنوات، وأحمد محمد توفيق بالسجن 5 سنوات، ومحمد أحمد عزب بالسجن 15 سنة.

وضمت الدعوى التي تحمل 364 أمن دولة عليا، 5 متهمين وهم عبد الله عامر عثمان مؤسس التنظيم، محمد أحمد مصطفى عضو التنظيم، محمود ممدوح فؤاد عضو التنظيم، محمد أحمد عضو التنظيم، والمتهم الخامس زوج أخت هشام عشماوي أحمد محمد توفيق

 وجاء في أمر الإحالة أنه خلال الفترة من عام 2015 وحتى ذ8 مايو 2017، أسس المتهم الأول عبد الله عامر خلية كتائب الفرقان بتكليف من الإرهابي هشام عشماوي بعد أن انفصل عشماوي عن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة.

ووجه للمتهمين تنفيذ العديد من العمليات العدائية، ووجه للمتهم الخامس أحمد محمد توفيق "محبوس"، زوج أخت هشام عشماوي تهم تمويل جماعة إرهابية والانضمام لتلك الجماعة.

اقرأ أيضا| إيداع المتهمين بقضية «كتائب حلوان» قفص الاتهام قبل جلسة النطق بالحكم