الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا لرصد الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت الصين قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء، لرصد الأرض، من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي الصين.
 

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم الثلاثاء، أن القمر الصناعي "قاوفن-12 03" أطلق بواسطة صاروخ حامل من طراز "لونغ مارش-4 سي"، ودخل المدار المخطط بنجاح.


وأوضحت الوكالة أن القمر الصناعي سيستخدم في مجموعة متنوعة من المجالات؛ من بينها مسح الأراضي والتخطيط الحضري، وتصميم شبكة الطرق وتقدير غلة المحاصيل والإغاثة من الكوارث.

اقرأ أيضًا: الكرملين: القتال يمكن أن ينتهي إذا ألقت القوات الأوكرانية سلاحها

وفي وقت سابق، نجحت الصين  بإطلاق 3 أقمار صناعية أخرى إلى مدارات الأرض.

وتبعا للتلفزيون المركزي الصيني فإن الأقمار الثلاثة من نوع Yaogan-35-02 أرسلت إلى مدارات الأرض على متن صاروخ صيني الصنع من نوع Long March-2D، وانطلق الصاروخ من مطار Xichang الفضائي الواقع جنوب غرب مقاطعة سيتشوان، تمام الساعة 5:22 باتوقيت المحلي (10:22 بتوقيت موسكو).

إقرأ أيضاً:سباق غريب بين الأقمار الصناعية الأمريكية والصينية في مدار الأرض

وأشارت وسائل إعلام صينية إلى أن الأقمار الثلاثة وصلت إلى مداراتها الفضائية المطلوبة، وأن عملية الإطلاق المنفذة باتت المرة الـ 424 التي تستخدم فيها بلادها صواريخ Long March في إرسال الأقمار أو المركبات إلى مدارات الأرض.

وصممت الصين أقمار Yaogan الصناعية لدراسة سطح الأرض وتقييم حالة المحاصيل الزراعية التي تنمو على سطحها، واستخدامها في مراقبة الآثار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، ويعتقد بعض المحللين أن العديد من هذه الأقمار يمكن استعمالها لاستشعار الأرض عن بعد أو من الممكن أن تكون لها استخدامات عسكرية في الاستطلاع الإلكتروني البصري.