«مجموعة السبع» تستهدف وضع سقف لسعر النفط الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد مسؤول أمريكي، اليوم الاثنين 27 يونيو، إنه من المقرر أن تعلن مجموعة الدول السبع الاقتصادية عن اتفاق لوضع سقف لسعر النفط الروسي، بهدف كبح عائدات موسكو من الطاقة. 
ووفقا لما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" فإن القادة يضعون اللمسات الأخيرة على الاتفاق سعيا لتحديد سقف للسعر خلال قمتهم التي تستمر ثلاثة أيام في جبال الألب الألمانية.

ومن المقرر أن يضع وزراء مالية مجموعة السبع خلال الأسابيع والأشهر المقبلة تفاصيل آلية تحديد سقف السعر، بالإضافة إلى تأثيره على الاقتصاد الروسي.

وستلتزم أكبر الاقتصادات أيضا برفع الرسوم الجمركية على الواردات الروسية إلى بلدانها، مع إعلان الولايات المتحدة عن رسوم جديدة على 570 فئة من السلع، فضلا عن استخدام العقوبات لاستهداف سلاسل التوريد الدفاعية الروسية.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تعلن إلغاء اتفاقيتين مع روسيا بشأن الأمن النووي

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، فرض عقوبات إضافية على روسيا، بما في ذلك حظر استيراد الذهب الروسي.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم الإثنين 27 يونيو، أن كيشيدا وغيره من قادة مجموعة السبعة ناقشوا القضايا الدبلوماسية والأمنية في قمتهم المنعقدة في "شلوس إلماو" بجنوب ألمانيا.
وتطرق كيشيدا إلى الوضع في أوكرانيا، وقال إن العالم يقف عند مفترق طرق في التاريخ ويتم اختباره بشأن ما إذا كان يمكنه الحفاظ على النظام الدولي على أساس القواعد.
وأشار إلى أن أطر عمل مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم تتمكن من التعامل مع الوضع الحالي بشكل كاف، مضيفا أن اليابان ستوسع إجراءات تجميد الأصول لتشمل 70 فردا ومنظمة روسية إضافية وستنفذ حظرا على الصادرات لنحو 90 منظمة مرتبطة بالجيش.