كوريا الجنوبية: لقاح كوري جديد لمواجهة كورونا يقترب من إطلاقه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة سلامة الغذاء والدواء الكورية الجنوبية أن اللقاح الذي طورته شركة إس كيه بيوساينس "جي بي بي 510"، لمواجهة كورونا تمت التوصية به خلال اجتماع لجنة المراجعة الصيدلانية المركزية بالوزارة باعتباره جاهزًا "للموافقة" من حيث سلامته وفعاليته.

وأوضحت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم الإثنين، أن اللقاح تلقى توصية بالموافقة من مجموعة استشارية حكومية من خبراء الأدوية، مما قرب المرشح خطوة جديدة إلى الإطلاق التجاري.

وأضافت أن اللقاح المرشح هو لقاح بروتيني يعتمد على جزيئات نانوية جديدة مكونة من عنصرين يمكنها زيادة التأثير المناعي، وقد تم تطويره بالاشتراك مع معهد أبحاث التصميم بجامعة واشنطن أنتيجن، مشيرة إلى أن الحكومة الكورية الجنوبية توصلت إلى صفقة لشراء 10 ملايين جرعة من لقاح إس كيه.

ويعد اللقاح الجديد المعروف أيضا باسم "إس كيه واي كوفين"، أول لقاح محلي ينجح في إنهاء جميع المراحل الثلاث من تجربته السريرية.

اقرأ أيضًا: خبراء: الشعور بأن جائحة كورونا انتهت خادع.. والحالات عادت للارتفاع مؤخرًا

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.