الكهرباء: ربط محطتي بورسعيد وشرم الشيخ بشبكة رصد الانبعاثات نهاية 2022

 المهندس محمد أبو سنه
المهندس محمد أبو سنه

أكد المهندس محمد أبو سنه رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء على أنه تم الانتهاء من تجهيز محطة دمياط لإنتاج الكهرباء لربطها بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الغازية بجهاز شئون البيئة لافتا إلى أنه جاري التنسيق مع جهاز شئون البيئة لانهاء أعمال الربط وذلك بعد الانتهاء من أعمال التركيبات.

واضاف رئيس الشركة في تصريح خاص أنه تم الانتهاء في شهر ديسمبر الماضى من ربط 4 مداخن بمحطة كهرباء عتاقة الغازية بمحافظة السويس بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات كما تم الانتهاء من ربط 8 وحدات بمحطة كهرباء غرب دمياط في شهر يناير 2021.

وأشار أبو سنه إلى أنه هناك عدد من المحطات التابعة للشركة تم ربطها بالشبكة القومية الانبعاثات الغازية لجهاز شئون البيئة منذ فترة مثل محطة العين السخنة تم ربطها في أكتوبر 2018 ومحطة كهرباء العاصمة الإدارية في سبتمبر 2019 ومحطة كهرباء السويس البخارية في ديسمبر 2020 بالإضافة إلى محطة الغردقة ومحطة كهرباء الشباب المركبة ومحطة عيون موسى في عام 2021.

محطات جاري ربطها

وفي نفس السياق، قال رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء إن هناك محطات جاري ربطها بالشبكة القومية الانبعاثات الغازية مثل محطتي كهرباء بورسعيد وشرم الشيخ التي تم تجهيز كراسة الشروط والمواصفات لطرح المناقصة الخاصة بربطهما مشيرا إلى من المتوقع الانتهاء من ربط المحطتين نهاية العام الجاري.

وأضاف أنه تم مخاطبة استشاري الأعمال المدنية لتجهيز المداخن وفي انتظار العرض المالي والفني من قبل الاستشاري لربط محطات عتاقة البخارية وابو سلطان والعريش.

غرب أسيوط المركبة

وفي نفس السياق، أكد المهندس محمد مختار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الوجه القبلي لانتاج الكهرباء على انه تم الإنتهاء من أعمال الربط الإلكتروني لمنظومة الرصد الذاتي المستمر بـ 16 مدخنة بمحطة كهرباء غرب اسيوط المركبة.

واضاف مختار في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن ذلك جاء في اطار إحكام السيطرة على الانبعاثات الصادرة من مداخن المحطات للحفاظ على البيئة.

محطات أخرى

وأضاف رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء أن هناك محطات أخرى تابعة للشركة تم الانتهاء من ربطها بالشبكة القومية الانبعاثات الغازية مثل الكريمات البخارية التي تم ربط مدخنتين بها والكريمات المركبة التي تم رربط اربع مداخن بها وجنوب حلوان التي تم ربط ثلاث مداخن بها لافتا إلى أنه جاري تجهيز محطة الوليديه للربط بالشبكة القومية الانبعاثات الغازية خلال الفترة المقبلة.

إجمالي الإنتاج

وأشار إلى أن إجمالى إنتاج الشركة من الطاقة الكهربائية ارتفع حاليا إلى 7800 ميجاوات قدرات مركبة على الشبكة القومية، بعد الانتهاء من تشغيل محطة كهرباء جنوب حلوان، التى تصل قدرتها لنحو 1950 ميجاوات.

يذكر أن شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء تمتلك أكثر من 10 محطات توليد وإنتاج الكهرباء، أبرزها مجمع الكريمات الذي يعد من أكبر المجمعات في مصر بقدرة 2800 ميجاوات، ﻭﻳشمل ﻧﻄﺎﻕ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓي، ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ الجيزة‏ – ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ – ﻭﺍﻟﻔﻴﻮﻡ، وﺑﻨﻰ سويف وﺃﺳﻴﻮﻁ، وﺍﻟﻮﺍﺩﻯﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، وﺳﻮﻫﺎﺝ، وﻗﻨﺎ.

إقرا أيضا: «البيئة»: ربط مداخن ومصانع بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات