شخصيات مصرية بلغات عالمية

شخصيات مصرية بلغات عالمية
شخصيات مصرية بلغات عالمية

كتاب «شخصيات مصرية لها تاريخ» أحد أهم الكتب التى صدرت فى سلسلة رؤية للنشء» التى تصدرها وزارة الأوقاف بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتكمن أهمية هذا الكتاب فى أنه يُقدم 14 شخصية مصرية من رموز الأدب والثقافة والفكر، وأصبحوا نجومًا كل فى تخصصه.

وممن أثروا الواقع بإبداعاتهم وعطائهم الكبير، وهم: «الشيخ محمد عبده، محمد فريد، سعد زغلول، د. زكى مبارك، د. سميرة موسى، أحمد أمين، د. محمد حسين هيكل، عباس العقاد، عبد المنعم رياض، د. عبد الحليم محمود، د. جمال حمدان، د. زكى نجيب محمود، نجيب محفوظ، د. أحمد زويل، وتأتى أهمية الكتاب أيضًا من أنه كان باكورة السلسلة فى الترجمة إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، ليكون متوفرًا للجاليات العربية فى الدول، التى ترجم الكتاب إلى لغاتها.

وهى خطوة متميزة ورائدة فى هذا المجال تحسب لوزارة الأوقاف، علاوة على أنه كتب بلغة بسيطة لتصل إلى الأطفال والنشء، كما قال وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة فى المقدمة: «ومع أن تقديم الشخصيات للناشئة أمر ليس بالسهل ولا اليسير، حيث يتطلب جهدًا كبيرًا فى انتقاء اللغة والمضمون معًا، فقد استطاع المؤلف عبده الزرّاع أن يحقق ذلك بجدارة وأن يقرّب الشخصيات لأبنائنا وبناتنا بسهولة ويسر، كما أسهم الرسام الفنان  سامى أمين بريشته وفنه فى إضافة وإضاءة مميزة لهذا الإصدار، فتحية لهما على ما بذلاه من جهد، يذكر فيشكر فى تقديم صورة مشرقة ومشرفة لأربع عشرة شخصية مصرية كان لكل منها دور بارز ومؤثر فى مجاله وميدانه، مما يجعل منه باقة ثقافية بالغة التميز.

وإضافة حقيقية إلى مكتبة الطفل، وكان الكتاب يمثل حلمًا لمؤلفه طال انتظاره إلى أن جاءت الفرصة سانحة، حيث يقول الزراع: «أخيرًا تحقق الحلم فى أن أقدم هذه الشخصيات المصرية المضيئة.

والبارزة التى يحتويها هذا الكتاب لأطفالنا الصغار، وهى «شخصيات» لها أدوار حقيقية كبيرة ومؤثرة فى مسيرة الوطن العلمية، والاجتماعية، والسياسية والوطنية، والدينية والأدبية فى أبهى صورها وتجلياتها الإنسانية. 
 

اقرأ ايضا | إبحار فى أعماق رجل مهم: بصمات الفتى الأسمر

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا