دراسة صادمة.. بروتين اللحوم النباتية لا تمتصها الخلايا البشرية

ارشيفية
ارشيفية

الأنظمة الغذائية النباتية ليست موجة حديثة ولكنها نتيجة يحاول من خلالها البعض تجنب بعض العيوب المرتبطة بتناول اللحوم الحيوانية مثل الابتعاد عن الدهون المشبعة المسببة للسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن مع استمرار احتياج البعض لتناول اللحوم كان الحل في اللحوم النباتية.

إدارة الحوار الوطني تعلن التشكيل الكامل لمجلس أمنائه

وهي اللحوم ذات الأصل النباتي المصنوعة من فول الصويا وجلوتين القمح والتي تمنح شكل وملمس اللحوم ولكن تحقق المعادلة الصعبة بالحصول على البروتين اللازم ولكن بسعرات حرارية منخفضة وبلا دهون مشبعة غير مرغوبة وبالتالي فهي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات والسرطان كما أنها تحسن من عملية الهضم وحركة الأمعاء وتساهم في إنقاص الوزن.

ورغم اعتماد نسبة كبيرة على اللحوم النباتية كبديل للحوم الحيوانية باعتبارها الاكثر صحية كانت المفاجأة في دراسة تم نشرها في مجلة " الكيمياء الزراعية والغذائية" بأن البروتينات الموجودة في اللحوم النباتية كانت الأكثر صعوبة في امتصاصها من قبل الخلايا البشرية مقارنة باللحوم الحيوانية بحسب موقع " the indian express ".

حيث أظهرت الاختبارات المعملية أن البروتينات الموجودة في البدائل النباتية لا تتحلل إلى ببتيدات مثل تلك الموجودة في الدجاج فبعد طحن القطع المطبوخة من بديل اللحوم ولحوم الدجاج وتفكيكها باستخدام إنزيم نستخدمه لهضم الطعام أظهرت الاختبارات أن الببتيدات البديلة للحوم كانت أقل قابلية للذوبان في الماء من تلك الموجودة في الدجاج كما لم تمتصها الخلايا البشرية.

ومع هذه النتائج الجديدة يرى الباحثون أن الخطوة التالية هي ضرورة تحديد المكونات الأخرى التي يمكن أن تساعد في تعزيز امتصاص الببتيدات لبدائل اللحوم النباتية.