في حر الصيف.. 5 طرق لعلاج الشعر الدهني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه أصحاب الشعر الدهني مشكلة متكررة في ارتفاع معدلات تساقط الشعر مقارنة بغيرهم، ويمكن أن تؤدي فروة الرأس الدهنية المفرطة إلى حكة غير مريحة والتهاب الجلد الدهني، ويمكن أن يسبب في قشرة كثيفة للرأس، لذلك يحتاج الشعر إلى عناية خاصة باستمرار. نقدم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في تقليل إفراز الدهون في فروة الرأس لإضفاء مظهر صحي على الشعر.

 

ووفقا لما ذكره موقع "هيلث لاين"، أن هناك طرق عديدة لمعرفة كيفية التعامل مع الشعر الدهني منها:

 

اقرأ ايضا:11 نصيحة للتعامل مع تساقط الشعر بعد الولادة

 

استخدام الشامبو مرة واحدة

قد يحتاج الأشخاص ذو الشعر الدهني حقًا إلى استخدام الشامبو مرة واحدة يوميًا ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، قد يساعد الشامبو على إزالة الزيوت الزائدة وكذلك بقايا منتجات الشعر من فروة الرأس.

 

اغسل شعرك مرات أقل
قد يبدو هذا غير بديهي، ولكن إذا كنت تغسل شعرك بالفعل مرة واحدة في اليوم ولا تزال دهنيًا بنهاية اليوم ، فقد يكون من المفيد معرفة عدد المرات التي تغسل فيها شعرك.

 

يمكن أن يؤدي الإفراط في الغسل إلى تجريد فروة رأسك من زيوتها الطبيعية، وقد يتسبب ذلك في إنتاج المزيد من الزيت لإعادة الترطيب.

 

إذا كانت بشرتك جافة أو تعاني من فروة رأس جافة وحكة بالإضافة إلى الشعر الدهني ، فإن إطالة عدد مرات غسلك ببطء قد يساعد في موازنة إنتاج زيت فروة رأسك.

 

الشامبو بشكل صحيح

عندما تغسل شعرك بشكل غير صحيح وينتهي بك الأمر بشعر دهني وفروة شعر تالفة، ولغسل شعرك بشكل صحيح ، ضع كمية صغيرة من الشامبو برفق على جذورك وفروة رأسك.

 

تجنبي استخدام أظافرك أو إحداث احتكاك غير ضروري بالخيوط، ويمكن أن يؤدي التقشير العنيف إلى تهيج فروة رأسك وإفراز المزيد من الزيوت، لذلك ركزي على فروة رأسك حيث يوجد الزيت بدلًا من طول شعرك، ولا تضعي الشامبو مباشرة على أطراف شعرك أو تفركيها. بدلًا من ذلك ، اتركي الشامبو يتدفق عبر الأطراف أثناء شطفه.

 

ترطيب الشعر
يمكن أن يجعل البلسم شعرك يبدو دهنيًا ويسبب تراكم الزيوت بشكل أسرع، لذلك رطبي أطراف شعرك فقط وتأكدي من شطفه جيدًا.

 

اذهب بشكل طبيعي
يمكن أن تمنحك مكواة الفرد ومجففات الشعر مظهرًا ناعمًا وأملسًا،  ولكن يمكنها أيضًا أن تجعل شعرك يبدو دهنيًا بشكل أسرع، لذلك دع شعرك يجف في الهواء واحتضن قوامه الطبيعي، وستمدد غسالتك وتجنب التلف الناتج عن الحرارة.

 

نظف الفرشاة
لا مكان للفرشاة المتسخة بشعر مغسول حديثًا، ويمكن أن تكون الفرشاة مليئة بمنتجات التصفيف والزيوت والمواد اللزجة العامة التي يمكن أن تجعل مسمات الشعر متسخة فور غسلها.

 

نظفي أدوات التصفيف الخاصة بك بقليل من الشامبو أو الصابون اللطيف للتخلص من التراكم. وبالمثل ، نظف كل الشعر المتساقط بعد كل تمشيط للحفاظ على الفرشاة خالية من الزيت والأوساخ.

 

تنظيف عميق بالصبار
هذا العلاج المنزلي لا يكون مفيدًا فقط في أشهر الصيف، ويصنع الصبار قناعًا رائعًا للشعر وفروة الرأس لأنه يزيل الزيت الزائد ، ويحارب تراكم المنتجات ، ويهدئ فروة الرأس ، ويحمي خصلات الشعر، وسيكون شعرك ناعمًا وصحيًا.

 

تجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون
العديد من المنتجات، بما في ذلك الشامبو والبلسم والكريمات ومنتجات تصفيف الشعر ، مصنوعة من السيليكون للمساعدة في تنعيم الشعر وإضفاء اللمعان.

 

بالإضافة إلى إضافة لمعان إضافي يمكن أن يبدو كثيرًا مثل الشحوم ، يمكن أن تتراكم السيليكونات على الشعر وتجعله يبدو متسخًا وزيتيًا ومثقلًا.