بلومبرج: عمليات بيع مكثفة بأسهم الأسواق الناشئة لهذا السبب

صورة موضوعيه
صورة موضوعيه

قالت وكالة بلومبرج، إن المؤشرات الرئيسية شهدت عمليات بيع مكثفة واسعة النطاق، حيث أعادت عمليات رفع البنوك المركزية الرئيسية لأسعار الفائدة تأجيج المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي عالمي.

وأكدت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM، انخفض بنسبة 4.74%، مسجلاً أكبر انخفاض أسبوعي له منذ شهر مارس.

وتكبد مؤشر الاسواق الناشئة معظم خسائره الأسبوعية يوم الاثنين، حيث انخفض بنسبة 3.62% بعد أن تعززت توقعات السوق برفع لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وفي الوقت نفسه، ساعدت السياسة النقدية التيسيرية في الصين المصحوبة برفع جزئي للقيود الاحترازية المفروضة جراء فيروس كورونا في تفوق أداء سوق الأسهم الصينية على نظرائها.

وبالانتقال إلى أوروبا، أغلقت معظم مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية الأسبوع على انخفاض ودخلت منطقة السوق الهابطة، حيث قام المستثمرون بتقييم تداعيات تشديد السياسة النقدية على النمو الاقتصادي العالمي، بعد أن رفعت العديد من البنوك المركزية في أوروبا مثل بنك إنجلترا، والبنك المركزي السويسري، والبنك الاحتياطي الفيدرالي خلال هذا الأسبوع أسعار الفائدة.

وأغلق مؤشر STOXX 600 على انخفاض بنسبة 4.60% خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث تكبد المؤشر خسائر في غالبية أيام الأسبوع باستثناء يومي الأربعاء والجمعة.

وفي يوم الأربعاء، ارتفعت الأسهم الأوروبية، حيث عقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع مخصص طارئ، وتناول بشكل غامض استعداده لاستخدام أدوات لمكافحة تجزئة السوق، كما اعتبرت الأسواق أن تصريحات باول إيجابية.

وعلى غرار نظائرهم بالولايات المتحدة الأمريكية، حققت الأسهم الأوروبية مكاسب متواضعة خلال تداولات يوم الجمعة مع انخفاض أسعار النفط.

كما شهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية الإقليمية خسائر أسبوعية قوية، حيث أغلق مؤشر CAC 40 الفرنسي (-4.92%)، ومؤشر DAX الألماني (-4.62%)، ومؤشر FTSE 250 البريطاني (-3.80%)، ومؤشر FTSE MIB الإيطالي (-3.36%) تداولات هذا الأسبوع على انخفاض.

اقرأ أيضاً |تراجع عملات الأسواق الناشئة.. والبيزو التشيلي والريال البرازيلي الأسوأ أداءا