فى اليوم الدولي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع

«غوتيريش»: الكوارث المناخية أرضا خصبة لتعاطي المخدرات

 أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن النزاعات والكوارث المناخية والنزوح القسري والفقر المدقع عوامل تهيئ أرضا خصبة لتعاطي المخدرات.


جاء ذلك في اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها لهذا العام يسلط الضوء على تأثير التحديات المرتبطة بالمخدرات في الأزمات الصحية والإنسانية.


 وأضاف غوتيريش، أن جائحة كوفيد-19 زادت من تدهور الوضع، وفي الوقت نفسه، تقل بكثير احتمالات حصول الأشخاص الذين يعيشون حالات طوارئ إنسانية على ما يحتاجونه ويستحقونه من رعاية وعلاج.

وتابع: في غضون ذلك، يستفيد المجرمون من بؤس الناس، إذ بلغ إنتاج الكوكايين مستويات قياسية، وزادت مضبوطات الميثامفيتامين بمقدار خمسة أضعاف، وتضاعفت مضبوطات الأمفيتامين أربع مرات تقريبا على مدى العقد الماضي.
وأوضح، في هذا اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها، نجدد التزامنا بوضع حد لهذه الآفة ومد يد العون لمن يقعون ضحية لها، ويشمل ذلك حلولا سياساتية غير تمييزية تتمحور حول الناس والصحة وحقوق الإنسان، مدعومة بتعاون دولي معزز لكبح الاتجار غير المشروع بالمخدرات ومحاسبة أولئك الذين يستفيدون من البؤس الإنساني.

اقرأ أيضا|جوتيريش: التحول لـ" استخدام الطاقة المتجددة "هو مشروع السلام في القرن 21


وشدد على تعزيز العلاج المستند إلى أسس علمية وخدمات الدعم لمتعاطي المخدرات، وأن نعاملهم باعتبارهم ضحايا يحتاجون إلى العلاج، لا إلى العقاب والتمييز والوصم، بما في ذلك علاج المصابين بأمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والتهاب الكبد، ولا يمكننا أن نسمح لمشكلة المخدرات في العالم بأن تزيد في تكدير حياة عشرات الملايين من الناس الذين يعيشون أزمات إنسانية.


وتابع: وفي هذا اليوم الهام، دعونا نلتزم برفع هذه الغمة نهائيا، وإيلاء هذه المسألة ما تستحقه من اهتمام وجهد.