متحدث البترول: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

المهندس حمدي عبدالعزيز
المهندس حمدي عبدالعزيز

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الرئيس دعم قضية الطاقة دعمًا كاملًا، لافتًا إلى أنه تم توقيع اتفاقيات بترولية، وأن عدد تلك الاتفاقيات بلغ 108 اتفاقية خلال الآونة الأخيرة، وهو ما مكن مصر من الوصول إلى استكشافات عظيمة من المواد البترولية، فانتقلت مصر إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وأوضح المهندس حمدي عبدالعزيز، خلال مداخلة عبر الفيديو ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، أنه تم وضع خطة وساعد الاستقرار السياسي الشركات العالمية على دخول مصر والعمل على هذه الاكتشافات، فتم تحقيق الاكتفاء الذاتي للشعب المصري وعادت للتصدير.


وأضاف أن مصر تمكنت من تصدير ما قيمته 4 مليار دولار غاز طبيعي، بجانب عودة مصنع الإسالة في دمياط، بجانب شبكة قوية جدًا لتصنيع الغاز الطبيعي، وهي بنية تحتية قوية في مجال تصنيع الغاز، لتصبح مصر مركز إقليمي للغاز، بعدما يتم تصنيع غاز شرق المتوسط كله على أراضيها.

وتابع المتحدث باسم وزارة البترول، أنه تم تشكيل منتدى غاز شرق المتوسط، وفي 2019، أصبح هذا المنتدى تنظيمًا دوليًا للاستفادة بين خبرات الدول، وكذلك الشركات العالمية التي تعمل في البحث والاستكشاف، وتم إحضار هذه الشركات للتنقيب في مصر، وستكلل جهودها بالتجاح قريبا.


وقال المهندس حمدي عبدالعزيز، إن مصر أصبحت لاعبًا أساسيًا في مجال توفير الطاقة، وبرز هذا الدور خلال الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما ظهر في زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية إلى مصر مؤخرًا، لافتًا إلى توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي في مجال تصدير الطاقة، بجانب اتفاقية أخرى في إنتاج الهيدروجين.