قتيلان و14 جريحًا فى إطلاق نار على حانة للمثليين بالنرويج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لقى شخصان مصرعهما وأصيب 14 آخرون فى إطلاق نار قرب عدد من النوادى فى وسط أوسلو حسبما أعلنت الشرطة النروجية التى اعتقلت مشتبها به.ووقع إطلاق الناراليوم فى ثلاثة مواقع قريبة، بما فى ذلك حانة للمثليين، فى وسط العاصمة النروجية.


وفتحت الشرطة النروجية تحقيقا فى «عمل إرهابي» الذى أدى إلى إلغاء مسيرة للمثليين كانت مقررة.وقال كريستيان هاتلو المسئول فى شرطة أوسلو فى مؤتمر صحفى إن المشتبه به الذى لم تكشف هويته نرويجى من أصل إيرانى ومعروف لدى الاستخبارات الداخلية المسئولة أيضا عن مكافحة الإرهاب.


وهو معروف لدى الشرطة أيضا لارتكابه جنحا صغيرة مثل حيازة سكين وحيازته مخدرات، كما أضاف هاتلو الذى أوضح أنه «يشتبه بارتكابه قتل ومحاولة قتل وعمل إرهابي».


وأضاف أن سبب الاتهام الأخير هو «عدد الجرحى والقتلى وعدد مسارح الجريمة ثلاثة على الأقل وهناك سبب وجيه للاعتقاد بأنه كان ينوى بث الرعب».


وأكدت الشرطة أن حياة أى من الجرحى لم تعد مهددة.ووقع إطلاق النار قرابة الساعة الأولى بعد منتصف الليل أمس خارج حانة «بير با هورنت» ثم أمام حانة للمثليين تحمل اسم «لندن» وكانت مكتظة فى وسط العاصمة النروجية فى هذه الليلة الحارة من الصيف.


وأضاف هاتلو أن «هناك أسبابا للاعتقاد بأن هذه جريمة كراهية» فى إشارة إلى طبيعة الأماكن المستهدفة «ولا سيما حانة لندن».وألغيت مسيرة للمثليين كانت مقررة اليوم بعد توصيات «واضحة» من الشرطة، كما أعلن منظموها.


وقال المنظمون فى بيانهم إنه عقب توصيات «واضحة» من الشرطة «ألغيت كل الأحداث المتعلقة» بمسيرة أوسلو. وتعبيرا عن التضامن، وضعت أعلام قوس قزح قرب مواقع الهجوم.
وصرح المفتش فى الشرطة تورى سولدال فى مؤتمر صحفى «نقدر حتى الآن أنه لم يكن هناك سوى منفذ واحد» لإطلاق النار لكن «لا يمكننا تأكيد ذلك فى هذا الوقت المبكر» من التحقيق.


فى الوقت نفسه، نشرت تعزيزات من الشرطة فى العاصمة للتصدى لأى حوادث أخرى محتملة، وتلقى رجال الأمن غير المسلحين بشكل عام فى النروج، تعليمات بحمل سلاحهم فى المملكة.

اقرأ ايضا | مسيرة مؤيدة للمثليين في إسرائيل.. فيديو