على خلفية أرقام التضخم المرتفعة..

تراجع عملات الأسواق الناشئة.. والبيزو التشيلي والريال البرازيلي الأسوأ أداءا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أنهت عملات الأسواق الناشئة، تداولات هذا الأسبوع على انخفاض، حيث تراجع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.647%، إذ تركزت غالبية الخسائر في يوم الإثنين حيث قامت الأسواق بتسعير رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة بشكل كبير على خلفية أرقام التضخم المرتفعة والتي جاءت أعلى من المتوقع.

وأكدت وكالة بلومبرج المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن مؤشر عملات الأسواق الناشئة، أظهر تحركات طفيفة خلال ما تبقى من الأسبوع، إذ ارتفع بنسبة 0.12% خلال تداولات يوم الخميس بعد أن أثرت المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي على الدولار.

وخسرت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج مقابل الدولار القوي خلال هذا الأسبوع.

وكان البيزو التشيلي (-3.42%) العملة الأسوأ أداء، حيث انخفض على خلفية تراجع أسعار النحاس، وسجل الريال البرازيلي (-3.22%) ثاني أسوأ العملات أداء، حيث انخفض إثر عمليات البيع المكثفة التي شهدتها عملات الأسواق الناشئة، والتي نجمت عن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي لسياسته النقدية بوتيرة قوية، وكذلك نتيجة للمخاوف بحدوث ركود اقتصادي.

من الجدير بالذكر أن الضغوط على العملة طغت على قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. وفي الوقت نفسه، كان الروبل الروسي (+ 1.19%) الأفضل أداء، مسجلاً بذلك مكاسبه الأسبوعية 12 في آخر 14 أسبوعًا، حيث استمر الروبل في تلقى الدعم من ورود بيانات مؤشر أسعار المستهلك والتي أظهرت تراجع الأسعار للأسبوع الثالث.

كما تجدر الإشارة إلي أن العملة قد قلصت بعضًا من مكاسبها بحلول نهاية الأسبوع، حيث قال محافظ البنك المركزي الروسي أنه يجب إلغاء معظم ضوابط العملة.

وكان السول البيروفي (+ 1.12%) ثاني أفضل العملات أداء، حيث حقق مكاسب بعد أن أعلن البنك المركزي عن زيادة الاحتياطيات الدولية.