ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالبهاق؟

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالبهاق
الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالبهاق

السؤال الشائع الذي يطرحه الأشخاص المصابون بالبهاق هو ما إذا كان نظامهم الغذائي يُحدث أي فرق في حالة بشرتهم.

تشير الأبحاث الحالية إلى أن تغيير الطعام الذي تتناوله لن يعالج البهاق، ومع ذلك ، قد يكون هذا مفيدًا إذا كنت لا تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا ومتوازنًا في الوقت الحالي، تحتاج إلى تناول الكثير من الفاكهة والخضروات "على الأقل خمس حصص يوميًا" ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة النشوية والبروتينات، حاول التقليل من الأطعمة الدهنية والغنية والأطعمة المصنعة التي تحتوي على عناصر غذائية أقل، النظام الغذائي الصحي ، بما في ذلك شرب الكثير من الماء ، مفيد لك بشكل عام ، وليس بشرتك فقط !

مثل هذا النظام الغذائي ضروري لإمدادك بإمدادات جيدة من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجلد وتشارك في عملية تصبغ الجلد:

- فيتامين ب 12 وحمض الفوليك
- فيتامين سي
- فيتامين د
- بيتا كاروتين
- المعادن (النحاس والحديد والزنك)
بصراحة ، لا يوجد دليل علمي يثبت أن الأطعمة التالية ضارة لمريض البهاق، ومع ذلك ، أفاد بعض الأشخاص أن حالتهم ساءت أثناء تناولهم لهم ، لذلك من الأفضل تجنب الأطعمة التالية أو على الأقل التقليل منها.

- الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالبهاق :
يجب على مرضى البهاق تجنب أنواع الطعام التالية لتجنب تفاقم أعراض هذه الحالة:

1- الجلوتين 
 يرتبط هذا المكون الموجود في القمح ارتباطًا وثيقًا بالالتهابات ، مما قد يؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة ويبدأ في مهاجمة الخلايا الصباغية، تشير الدراسات إلى أن مرضى البهاق الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أظهروا تحسنًا كبيرًا بمجرد اتباعهم نظامًا غذائيًا خالٍ من الجلوتين ، مع إعادة ظهور بقع البهاق أو التحسن بمرور الوقت.

2- سكر
السكر عنصر آخر يعزز الالتهاب، قد يؤدي الكثير من السكر في النظام إلى استجابة مناعية ذاتية شديدة ، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض البهاق.

3- الأطعمة المعدلة وراثيًا
تعرضت الأطعمة من النباتات المعدلة وراثيًا (يشار إليها أحيانًا بالكائنات المعدلة وراثيًا أو الكائنات المعدلة وراثيًا) لانتقادات على نطاق واسع في جميع أنحاء السوق بسبب آثارها السلبية على جسم الإنسان. يمكن لمرضى البهاق أيضًا أن تتفاقم حالتهم بسبب المكونات الكيميائية التي تأتي مع إنتاج هذه النباتات ، بما في ذلك المبيدات الحشرية والمبيدات الحشرية.

4- البهارات والألوان الصناعية للأغذية
تجنب الألوان الاصطناعية المضافة أثناء تحضير الطعام ، وكذلك التوابل (خاصة الكركم) ، لأنها قد تجعل حالتك أسوأ.

5- الفواكه التي تحتوي على الهيدروكينون
قد تكون على دراية بالفعل بمادة الهيدروكينون ، العامل الرئيسي المزيل للصبغة في كريمات تبييض البشرة. حسنًا ، يوجد الهيدروكينون أيضًا في بعض الفواكه ، مثل الكمثرى والعنب البري، نظرًا لأن الهيدروكينون يقلل من إنتاج الميلانين ، فإن تناول هذه الفاكهة يمكن أن يجعل بقعك البيضاء أكثر بياضًا.

6- الأطعمة الحامضة بشكل مفرط
يمكن للفواكه مثل الليمون والليمون الحامض وغيرها من الفواكه شديدة الحموضة أن تجعل هذا الاضطراب أسوأ. بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يعمل على تفتيح البشرة ، لذا فإن تناولها قد يؤدي إلى تفاقم حالة البهاق.

7- الأطعمة غير النباتية
أخيرًا ، قلل من الأطعمة غير النباتية مثل الأسماك واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان وجميع الأطعمة الدهنية والسكرية عالية السعرات الحرارية، لماذا؟ لأن بعض الهيئات تسيء فهمها كأجسام غريبة وتحاربها مسببة ردود فعل سلبية منها البهاق.

هل هناك دليل على أن حمية البهاق يمكن أن تعمل؟
حسب بعض الابحاث نعم تشير الدراسة إلى أن النظام الغذائي ، إلى جانب مكملات الفيتامينات والمعادن ، وتعديلات نمط الحياة قد تؤدي بالفعل إلى الإصابة.

ومع ذلك ، تشير الأبحاث الحالية إلى أن تغيير الطعام الذي تتناوله لن يعالج البهاق، على الرغم من رفض المجتمع ، يقول المجتمع إن الأطعمة الغنية بفيتامينات B12 وحمض الفوليك (فيتامين B9) ومصادر غير الحمضيات لفيتامين C وفيتامين D وبيتا كاروتين (مقدمة لفيتامين A) وبعض المعادن مثل النحاس والحديد و يمكن أن يساعد الزنك في إدارة البهاق.

أظهرت دراسة أخرى أن تناول الفيتامينات A ، C ، E ، إلى جانب معادن الزنك والسيلينيوم خفف من أعراض البهاق. خلص الباحثون في الدراسة إلى أن مكملات مضادات الأكسدة مفيدة بشكل كبير في علاج البهاق.

- علاج البهاق في بيون :

مدينة الجلد هي أكبر مؤسسة  تعالج البهاق بالليزر ، تم إطلاق أول ليزر إكسيمر ، XTRAC & VTRAC بواسطة Skin City قبل عقد من الزمن. كما أجرى Skin City أيضًا بحثًا عن تقنية Cyanoacrylate Lamination لتطعيم الجلد في حالة البهاق.

يتم إجراء العديد من الإجراءات الجراحية مثل التطعيم بالثقب المصغر ، أو MPG ، وتطعيم نفطة الشفط و MCS أو تعليق الخلايا الصباغية بنجاح في مدينة الجلد بانتظام.

في بعض الحالات ، يمكن إجراء التصبغ المجهري أو الوشم للجلد عندما يتم بطلان الخيارات الأخرى. إذا تأثر شعر الحاجب أو فروة الرأس وفي حالة الرجال شعر الوجه فيمكن التفكير في زراعة الشعر.

في اليوم العالمي للبهاق 2022 .. مشاهير أصابهم داء «اللون الفاتح»

- يبعد :

يمكن أن تكون أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق محبطة بشكل ملحوظ. لكن النظام الغذائي الصحي والعلاجات الطبية يمكن أن تكون أداة قوية في مقاومة المرض ومساعدة جسمك على الشفاء. ومع ذلك ، مع البهاق ، لا يزال من الممكن أن تعيش معه حياة طبيعية وصحية ومنتجة. ابدأ بتناول الأطعمة الصحيحة المذكورة أعلاه لمساعدتك على التعامل مع الحالة بشكل أفضل.