رغم تخطي أصولها 100مليار دولار

الاحتياطي الفيدرالي: 34 بنك أمريكي سيخسرون 612 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة

البنك الاحتياطى
البنك الاحتياطى

أظهرت نتائج اختبار "الضغط" السنوي الذي يجريه بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن البنوك الأمريكية لديها رأس مال كافٍ للتغلب على الانكماش الاقتصادي الحاد وتمهيد الطريق لإصدار عمليات إعادة شراء الأسهم ودفع توزيعات الأرباح.

و قال البنك المركزي في تقريره إن البنوك الـ 34 التي لديها أصول تزيد عن 100 مليار دولار والتي يشرف عليها الاحتياطي الفيدرالي ستعاني مجتمعة من خسائر بقيمة 612 مليار دولار في ظل تباطؤ افتراضي حاد خلال الأشهر المقبلة.

اقرا ايضا :ارتفاع الدولار الأمريكي.. و«الإسترليني» الأسوأ أداءً في عملات 10 دول كبار

لكن هذا من شأنه أن يترك لهم ما يقرب من ضعف مبلغ رأس المال المطلوب بموجب قواعدها.

ونتيجة لذلك، يمكن للبنوك -بما في ذلك جيه بي مورغان تشيس (بورصة نيويورك: JPM)، وبنك أوف أمريكا (بورصة نيويورك: BAC)، وويلز فراجو (بورصة نيويورك: WFC)، وسيتي جروب (بورصة نيويورك: C)، ومورغان ستانلي (بورصة نيويورك: MS)، وجولدمان ساكس (بورصة نيويورك: NYSE:GS)- استخدام رأس مالها الزائد لإصدار أرباح الأسهم وإعادة الشراء للمساهمين. ويمكن الإعلان عن هذه الخطط بعد إغلاق التداول يوم الاثنين.

يذكر أن البنوك الـ 34 تكبدت خسائر فادحة في سيناريو هذا العام2022، حيث شهد الاقتصاد انكماشًا بنسبة 3.5٪، مدفوعًا جزئيًا بتراجع قيم الأصول العقارية التجارية، وقفز معدل البطالة إلى 10٪. ولكن حتى ذلك الحين، قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن نسب رأس المال الإجمالي للبنوك لا تزال تقريبًا ضعف الحد الأدنى للمبلغ المطلوب من قبل المنظمين.