8 علاجات منزلية سريعة لتخفيف حروق الشمس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا يمكن لأحد أن يتجنب أشعة الشمس الحارقة، والتي تجلب معها عددًا كبيرًا من مشاكل البشرة، مثل دباغة الجلد إلى حروق الجلد إلى الطفح الجلدي، وهناك العديد من الاضطرابات الجلدية التي تسببها الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية للشمس التى تؤدي إلى جفاف جلدك.

تحدث حروق الشمس عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس بشكل مفرط وينتج عنه جلد ملتهب ومتهيج وجرح، لذلك يجب عليك دائمًا وضع بعض العلاجات المنزلية في الاعتبار حتى لا ينتهي الأمر بالتدهور، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

إقرأ أيضا: احذر.. آلام الظهر الغير مبررة قاتل صامت

شاي البابونج

قم بغلي قدر من شاي البابونج ثم برده، وضع الشاي المثلج على المنطقة المصابة بحروق الشمس وسوف يهدئ بشرتك ويقلل الاحمرار، ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في هذا الشاي في تقليل الالتهاب والمساعدة في التعافي بشكل أسرع.

خل التفاح

على الرغم من أن استخدام مادة حمضية يبدو غير بديهي ويمكن أن يصنع العجائب لبشرتك، والخل هو الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل الجلدية.

يعتبر حروق الشمس المصابة أسوأ من حروق الشمس العادية، ولأن الجلد يكون حساسًا جدًا عندما يتهيج، يمكن أن تحدث العدوى بسهولة، وضع خل التفاح المخفف على المنطقة المصابة باستخدام وسادة قطنية أو منشفة وكرر كل ساعة.

خيار

الخيار مرطب ومنعش، لذلك فهو رائع لتهدئة البشرة المتهيجة. ولكن بخلاف ذلك، فإن الخيار غني أيضًا بمضادات الأكسدة ومركبات تسكين الآلام. إذا كان لديك القليل من حروق الشمس، ضع شرائح أو خيار مفروم على المنطقة المصابة.

لبن

يعتبر الحليب البارد رائعًا لأنه يخلق لمعانًا لطبقة واقية على الجلد المصاب بحروق الشمس لمنع الالتهابات وأيضًا لتجنب المزيد من الضرر، وسيؤدي برودة الحليب إلى تقليل الالتهاب وتهدئة البشرة المتهيجة، اغمس قطعة قماش في الحليب واضغط على الفائض وضعها على المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق ثم كرر العملية عدة مرات.

الصبار

الصبار يكون مهدئًا، ولكن لعلاج حروق الشمس فعليًا، ضع كمية كبيرة من الجل على المنطقة المصابة، حيث يتميز بخصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة الجلد الملتهب وتلطيفه.

ويحتوى على اثنين من الإنزيمات الرئيسية التي تساعد في إصلاح خلايا الجلد المكسورة والمحترقة ، ومحتوى الماء بنسبة 90٪ يرطب البشرة التي تم تصريف الرطوبة إليها.

دقيق الشوفان

يبدو هذا كعلاج خارج المنزل ولكنه أحد أكثر العلاجات فعالية، وللتأكد من عدم تفاقم حروق الشمس ، ضع عجينة سميكة من الشوفان والحليب على المنطقة المصابة.

يحتوي دقيق الشوفان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ويوفر الراحة من الداخل، وقد يكون من الصعب السيطرة على الألم الداخلي الناتج عن حروق الشمس، لكن هذه العجينة السميكة من الشوفان والحليب يمكن أن ترطب الجلد الجاف وتهدئ الألم الداخلي بالإضافة إلى تقليل تصلب الجلد والعضلات المحيطة بالمنطقة.

عسل

العسل جيد مثل أي دواء آخر لعلاج حروق الشمس، ويرطب البشرة أثناء معالجتها، وتمتص البشرة الرطوبة الموجودة في العسل، مما يقلل التورم والاحمرار.

كما أنه يوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة لإصلاح الأنسجة المكسورة، وتقضي الخصائص المضادة للبكتيريا على مخاطر الإصابة بأي عدوى، لذلك ضع طبقة من العسل على المنطقة المصابة ولف ضمادة حول المنطقة.

زيت جوز الهند

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده المختلفة وعلاج حروق الشمس ميزة أخرى، ضع طبقة من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة بحروق الشمس لإصلاح وتجديد شباب الجلد المتهيج.

كما أنه يهدئ الجلد المحترق ويشفى منه، كما أنه يوقف تقشر الجلد والحكة ويسرع من عملية الشفاء.