احذر.. آلام الظهر الغير مبررة قاتل صامت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني كثير من الأشخاص من آلام الظهر فهي قد تكون الآلام الأكثر شيوعا الناتجة عن طبيعة نمط الحياة السائدة حاليا من الاستمرار في الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر وإيقاع الحياة السريع الذي يسبب عدم إتاحة مزيد من الوقت لممارسة الرياضة.

ويمكن أن يكون ناتج عن حركة خاطئة تسببت في شد عضلة أو حتى النوم بطريقة خاطئة كل هذا لا يسبب القلق ففي النهاية تلك الآلام لها مبررها وأسبابها مهما اختلفت الأسباب وإنما يكمن الخطر إذا كانت آلام الظهر غير مبررة فهي قد تكون إشارة على مرض أكثر فتكا.

اقرأ ايضا:وريثة بريطانية لا يمكنها الحصول على 12 مليون دولار من ميراث والدها

فاستمرار المعاناة من آلام الظهر الغير مبررة أو الشعور بالتعب الشديد والالتهابات المتكررة التي لا يمكنك التخلص منها هي علامة على قاتل صامت قد هاجم الجسم.. " المايلوما" أو " الورم النقي" هو ذلك النوع من انواع الأورام السرطانية التي تصيب خلايا البلازما الموجودة في نخاع العظم بحسب موقع " الصن" البريطاني.

ويهاجم هذا النوع من السرطان خلايا البلازما التي تتكون في نخاع العظام وتعد جزء أساسي من جهاز المناعة كونها المسؤولة الاولى عن إنتاج الأجسام المضادة التي تساعد في مكافحة العدوى وفي هذه الحالة يتوقف دور خلايا البلازما ما ينتج عنه توقف عمل الجهاز المناعي.

ورغم ذلك يكمن الأمر الاكثر خطورة لـ "المايلوما" أو "الورم النقي" في كونه لا يظهر على شكل كتلة أو ورم مثل العديد من السرطانات بل تظهر مضاعفاته في تراكم خلايا البلازما غير الطبيعية في نخاع العظام كما أنه غالبا ما يتم خلط أعراضه مع أعراض الإرهاق والتعب اليومية من آلام في العظام والتهابات متكررة ورفع مستويات الكالسيوم في الدم مع الإصابة بفقر الدم.

وهو ما ينتج عنه صعوبة وتأخير تشخيص الإصابة بالورم النقي وعند هذه النقطة يعاني المريض من كسور في العظام أو العمود الفقري وتلف كلوي شديد مع العديد من المضاعفات الأخرى ولذلك ينصح الخبراء في حالة الشعور بآلام الظهر الغير مبررة والتعب الشديد أو الاستمرار في الشعور بالعضلات المشدودة الذهاب الى الطبيب للتشخيص المبكر للمرض حتى يتم علاجه قبل حدوث المزيد من المضاعفات.