عاجل

جمعية نهوض وتنمية المرأة: نستنكر ربط العنف ضد المرأة بمظهرها وملبسها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تابعت جمعية نهوض وتنمية المرأة في الأيام الأخيرة انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة على مستوى محافظات مصر وغير المرتبط بفئة عمرية أو اجتماعية أو تعليمية معينة دون غيرها، وبالتأكيد آثار هذا العنف تتخطى كل التوقعات، لأنه يمثل إهانة ضد الإنسانية، وانتهاكًا لحق المرأة كإنسان له حقوق وواجبات.

 

وأضافت: ليس هذا فقط بل وللأسف تابعت "نهوض" ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية لفيديو لأحد علماء الدين معلقًا على حادثة مقتل فتاة المنصورة المفجعة وربطه لانتشار العنف ضد المرأة بملبسها ومظهرها ناصحًا إياها بارتداء "القفة" تجنبًا للعنف ضدها.

 

وتابعت: نحن في جمعية نهوض وتنمية المرأة نستنكر ونرفض تمامًا ربط انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة والذي يصل إلى حد القتل في حوادث مفجعة لا يقبلها عقل ولا يتحملها بشر بملبسها ومظهرها أو سلوكها، ونؤكد أن ما قيل بهذا الصدد هو بمثابة نوع من أنواع التحقير للمرأة والتدني من شأنها وتحريض على انتشار ظاهرة العنف ضدها.

 

وأشارت: نرى أن انتشار مثل هذه الآراء يعتبر شكل من أشكال الرجوع للوراء في مكتسبات المرأة وحقوقها، كما أنه يساعد على الرجوع إلى ثقافة المجتمع الذي يحمّل المرأة مسئولية تعرضها للتحرش أو الاعتداء عليها، بحيث تكون المرأة المتحرش بها أو المعتدى عليها هي الضحية والمتهمة في ذات الوقت، معتبرين أنها الطرف الأضعف في مجتمعنا، ومن السهل تحميلها مسئولية أي أخطاء في المجتمع بإجبارها على ارتداء أزياء بعينها دون غيرها.

 

ولفتت: يجب أن نشير إلى أن ظاهرة التعرض للغير والتحرش الجنسى، أصبحت كارثة خطيرة. لهذا نناشد المسئولين في الدولة بتفعيل القوانين الصادرة بحق المرأة خاصة التحرش والعنف ضدها، وتشديد عقوبتها، ووضع حد للمهازل التي تحدث بصفة مستمرة والمعاناة التي تعاني منها فتيات ونساء مصر من تعرضهن للقتل والعنف والتحرش في كل زمان ومكان وعلى اختلاف فئاتهن وأعمارهن.

 

وتابعت: نطالب الجمعيات النسوية بالتعاون والقيام بدورها في متابعة الاهتمام بقضايا المرأة والوقوف أمام كل من يحاول الحد من مكتسباتها.

 

واختتمت: الأهم من ذلك نطالب الإعلام سواء المكتوب أو المسموع أو المرئي، بعدم السماح بالآراء التي تدني من شأن المرأة والتقليل منها، وعليه التحلي بأخلاق المهنة وأن يقوم بدوره بزيادة الوعي والحيادية في نشر القضايا والمساعدة في حلها.

اقرأ أيضا | أمهات مصر يستغثنّ بجمعية "نهوض وتنمية المرأة" حول الولاية التعليمية