طهران تتفق مع موسكو على «التعاون المعلوماتي» وتنهي خدمات رئيس استخبارات الحرس الثوري

وزير الخارجية الإيرانى أمير عبد اللهيان
وزير الخارجية الإيرانى أمير عبد اللهيان

عواصم - وكالات الأنباء

أعلن وزير الخارجية الإيرانى، أمير عبد اللهيان، عن التوصل لاتفاق مع روسيا حول التعاون المعلوماتى وعدد من المشاريع الاقتصادية والتجارية الأخرى تشمل الطرق وسكك الحديد.

وأعرب عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الروسى سيرجى لافروف، فى طهران، عن أمله فى عقد قمة ثلاثية لرؤساء إيران وروسيا وتركيا فى طهران.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسى أن بلاده ستسعى لاستئناف الاتفاق النووى الإيرانى فى صيغته الأصلية، واستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة دون استثناءات وإضافات. وأضاف لافروف أن موسكو تأمل أن تتخذ واشنطن خيارًا منطقيًا بشأن الصفقة النووية وإلغاء العقوبات المفروضة على إيران. 

فى سياق آخر، أعلن التليفزيون الإيرانى، أمس، أن طهران أنهت خدمات رئيس استخبارات الحرس الثورى حسين طائب. وأوضح أنه تم تكليف محمد كاظمى رئيسًا لجهاز استخبارات الحرس الثورى خلفًا لطائب.

وفجر أمس، تداول ناشطون ووسائل إعلام إيرانية معارضة، أنباء حول إصابة «طائب» إثر تعرضه لمحاولة اغتيال. وأضاف التلفزيون المعارض، عبر حسابه فى تويتر، أنه جرى نقل طائب إلى المستشفى.

وفى غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام تركية أنه تم توقيف 5 إيرانيين ومواطنين تركيين فى اسطنبول بتهمة التخطيط لاغتيال سياح إسرائيليين، وأن الخلية تعمل لحساب المخابرات الإيرانية.

وأفادت وسائل إعلام دولية بأن القوات الأمنية داهمت ثلاثة مساكن فى أنحاء المدينة وفندقا فى حى بيوغلو بالمدينة، واعتقلت المشتبه بهم وضبطت أسلحة. وفى وقت سابق من هذا الشهر، حثت إسرائيل مواطنيها على تجنب السفر إلى اسطنبول وضرورة عودة الموجودين هناك إلى إسرائيل.

اقرأ أيضا

روسيا والولايات المتحدة تتبادلان المعلومات بشأن المرتزقة الأمريكيين في أوكرانيا