أساتذة الجامعات يطالبون بمناهج تربوية لحماية الطلاب من الأفكار المتطرفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الأساتذة بالكليات والمعاهد الخاصة، أن حادث طالبة جامعة المنصورة حادث فردى ولكن توجد ضرورة لاقرار مناهج تربوية للطلاب الجامعيين لحمايتهم من الافكار المنحرفة والمتطرفة.


يقول الدكتور نبيل عبدالرؤوف الاستاذ باكاديمية الشروق: أن الطلاب بالجامعات الخاصة سلوكها سوى وطبيعى فحادثة طالبة جامعة المنصورة لا يمكن ان تحدث بكليات الجامعات الخاصة لان سلوك الطالب الذى قتل نيرة الطالبة بجامعة المنصورة ليس هو السلوك. السائد لطلاب الجامعة.


ويتابع الدكتور عبدالرؤوف قائلا: ان ظاهرة الانتحار المنتشرة هى موجودة بين طلاب الجامعة والشباب بشكل عام وليست ظاهرة مرتبطة بطلاب الجامعة فقط ولذا يجب علاج هذه الظاهرة من الناحية التربوية.


وأوضح أن الطلاب بالجامعة يدرسون حاليا ميثاق اخلاقى للمهن ولذا يمكن تدريس الاخلاق وعلومها مع هذا الميثاق ويصبح تدريس هذا الميثاق شاملا اخلاقيات المهنة والحياة العامة ويجب ان يضع هذه المناهج خبراء من المركز القومى للبحوث الجنائية وعلوم الاجتماع والازهر لزيادة البنيان الاخلاقى والتربوى لدى الطلاب. الجامعيين والشباب.

وقال نور ندا الأستاذ بأكاديمية السادات، إن هناك تحول غريب وضخم فى سلوك طلاب الجامعة ففى المدرج يوجد نوع من التمييز والتفرقة البنات يجلسن وحدهن والشباب وحدهن والمنقبات وحدهن والغير محجبات وحدهن وذلك سببه انتشار الفكر المتطرف والسلفى بين طلاب الجامعة 
كما تنتشر بين بعض الطلاب تعاطى المخدرات والحبوب التى تفقد الطالب قدرته على السيطرة على نفسه اساسا مثل حبوب الاستروكس والترامادول    وذلك ما يدفع بعض الطلاب للانتحار أو ارتكاب الجرائم ولذا يوجد طلاب يعالجون بمستشفيات نفسية.


وأضاف الدكتور نور، أن الانترنت فتح ثلاثة ابواب  امام طلاب الجامعة. وهى الادمان او الدعارة او الارهاب وتبنى الافكار المتطرفة وذلك يزداد بصورة اكبر بالكليات الخاصة لعدم توفر الانشطة الرياضية او الترفيهية بهذه الجامعات رغم وجود ميزانيات لهذه الانشطة.


وتابع الدكتور نور قائلا: ان الاساتذة الجامعيين حاليا يعانون اثناء الامتحانات  المنعدة حاليا بالكليات من مشكلة الغش الالكترونى لان الطلاب يتصلون باصدقائهم عبر هاتف محمول ثانى يحمله ويدخل به للجنة الامتحان ويترك هاتفه الشخصى للمراقب ومن خلال الهاتف الثانى يحصل على اجابات الامتحان فكل هذا سلوكيات تحتاج لعلاج تربوى واخلاقى لطلاب الجامعة.

اقرأ أيضا

يفرق بينهم بضع ساعات... حادث «نيرة أشرف» يتكرر بالأردن