نقيب أشراف الحجاز: موضوع الأنساب متعلق بالدين وضروري في التوريث | فيديو

أنس الكتبي، نقيب أشراف الحجاز
أنس الكتبي، نقيب أشراف الحجاز

قال أنس الكتبي، نقيب أشراف الحجاز، إن موضوع الأنساب ليس متعلقًا بعصبية أو عنصرية، والحديث على أن علم الأنساب ليس له أهمية، كلام ليس له أي قيمة من الناحية العلمية .

اقرأ أيضا | أزهري: لابد من تطبيق العقد الديني بعد ارتفاع نسب الطلاق والزواج العرفي

وأضاف "الكيبي"  خلال حواره  مع الإعلامي أحمد العوضي، ببرنامج "النبض العربي"، أن الأنساب متعلقة بالدين، وليس في الإسلام فقط، ولكن في كل الأديان، مشيرًا إلى أن هناك منهجية واضحة جدَا في التوريث، وهذه مسألة لا خلاف عليها. 

ولفت إلى أن أي شخص ينتسب لغير أبيه، عليه أن يتحقق من هذه المسالة، ويرجع إلى الله عز وجل، لأنه في هذه الحالة سيكون عليه إثم عظيم.

وعلى جانب آخر، كشف الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، أسباب تشريع الإسلام للطلاق، عند استحالة الحياة الزوجية بين الزوج والزوجة، موضحاً أن هناك مشكلة في مصر وهي عدم الإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان عند الطلاق، مطالباً بتطبيق العقد الديني بدلاً من المدني عند الزواج لتفادي أزمة ارتفاع نسبة الطلاق بالبلاد.

وأوضح خلال حواره مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذي يبث على قناة Etc، مساء اليوم الاثنين، أن مصر أصبحت من أعلى دول العالم في معدلات الطلاق.

وعن قانون الأحوال المدنية الجديد طالب بالاعتماد على العقد الديني بدلاً من القانون المدني عند الزواج، بسبب ارتفاع نسب الزواج العرفي في الجامعات وغيرها، لأنه لا يوجد قانون بدون ثغرات.


وأكد رضا أن هناك فجر في الخصومة والعداء، والمجتمع أصبح بلا مودة، مشيراً إلى أن بعض الأهالي تستخدم أبناءهم كقنابل موقوتة لتصفية الحسابات.