أوبرا القاهرة والإسكندرية تستضيف «أوركسترا بيت العود السوداني».. يوليو المقبل

أوبرا القاهرة
أوبرا القاهرة

تستضيف أوبرا القاهرة والإسكندرية، أوركسترا "بيت العود الخرطوم السودانية"، تحت رعاية وإشراف الموسيقار نصير شمه، وأحمد شمه، وذلك في شهر يوليو المقبل، حيث يستضيف المسرح المكشوف في دار الأوبرا بالقاهرة، الفرقة المكونة من 76 عازف، وعازفة، الجمعة 1 يوليو 2022 في الساعة الثامنة مساء.

ويقام الحفل الثاني في الإسكندرية، الثلاثاء 3 يوليو ، في الساعة الثامنة مساء على مسرح سيد درويش في دار الأوبرا بالإسكندرية.

تباع التذاكر بدار الأوبرا، أو عبر موقع cairoopera.org، و أسعار تذاكر حفل القاهرة 110 جنيه، و تذاكر حفل الإسكندرية: 85 – 65-45 جنيها.

يذكر أن، بيت العود هو مشروع ثقافي فني، قام بتأسيسه الموسيقار العالمي نصير شمه والذي يقوم بتأسيس بيوت عود في مختلف البلدان، التب تعمل على تعليم الأسس العلمية في دراسة آلة العود وبعض الآلات الوترية الأخرى، وخلق مناخ ثقافي لتطوير الموسيقى المحلية وتبادل الخبرات الموسيقية والفنية، خاصة الفئات الشابة.

وكان قد تم افتتاح أول بيت عود في القاهرة عام 1997، ثم بيت العود في إمارة أبوظبي عام 2008، وفي عام 2010 تم افتتاح بيت العود الثالث في مدينة الإسكندرية، أما في عام 2018، افتتح نصير شمه بيت العود الرابع في بغداد، ثم كان آخر بيوت العود التي تم افتتاحها هو بيت العود- الخرطوم، والذي قام بتأسيسه عام 2020 بدعم كامل من منتدى دال الثقافي.