عاجل

لوبان: ماكرون ناقش تشكيل حكومة وحدة وطنية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلنت مارين لوبان، رئيسة حزب التجمع الوطني، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ناقش معها إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقالت لوبان ردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية إن كان ماكرون قد ناقش معها إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية: "نعم".

وفي وقت سابق، قال رئيس الحزب الشيوعي، فابيان روسيل، إنه في اجتماع مع الرئيس الفرنسي، تمت مناقشة مسألة مثل هذه التغييرات في الحكومة. وقال روسيل "سألني ماكرون عما إذا كنا مستعدين للعمل في حكومة وحدة وطنية.. وإذا كانت هذه المبادرة ستكون الحل لخروج البلاد من الأزمة".

ووفقا لصحيفة "politique" الفرنسية، فإن هذا الاحتمال لا يبدو أنه يرضي قادة أحزاب المعارضة.

إذ ذكر فابيان روسيل أن الشيوعيين "شاركوا بالفعل في حكومة وحدة وطنية عام 1945"، فمن "غير المعقول" أن ينضموا الآن إلى رئيس الدولة وذلك لسببين، أولا، لأن مشروع رئيس الجمهورية - الذي يوصف بأنه "سياسة صغيرة مع ضوابط صغيرة" - لا يرقى إلى مستوى طموحات الشيوعيين. والسبب الثاني بحسب روسيل، يعود إلى أن "مستوى عدم الثقة" تجاه رئيس الجمهورية "قوي حقا"، مضيفا أنه لكي يكون هذا التحالف ممكنا، سوف يتطلب أن يكون "مشروع رفيع المستوى" و"أن يعطي ضمانات".

وبالنسبة للجمهوريين، فقد أشارت الصحيفة إلى أن حزب الجمهوريين يبدو غير "متوافق مع ماكرون"، حيث يرى الحزب أن اتفاق الائتلاف "غير ممكن" عندما "لا تكون الثقة موجودة"، داعيا إلى "معارضة حازمة وعقلانية، وأعضاء حازمين".

من جهته حذر كليمان بون وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، من أن "التحالف حتى الآن مع التجمع الوطني" لم يكن خيارا للحكومة، مؤكدا "مع التجمع الوطني، لا توجد قاعدة مشتركة للأفكار".

بدوره، قال سيباستيان تشينو عضو الحزب الوطني، إن هذا المسار لن يصمد، مضيفا "من الصعب أن نتحد على الصعيد الوطني عندما يكون هم الرئيس هو التفكيك".
يأتي ذلك على خلفية اجتماعات عقدها ماكرون أمس الثلاثاء، مع قادة الأحزاب السياسية بعد انتخابات الجمعية الوطنية.