خبير جراحة عيون: مصر تستورد القرنيات وضرورة الموافقة على قانون زراعة الأعضاء

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أطلق معهد الرمد التذكاري للأبحاث الرمدية بوزارة الصحة اليوم الأربعاء الموتمر الدولي لطب العيون mior 22، ويستمر لمدة 3 أيام بحضور العديد خبراء طب العيون من خارج وداخل مصر والذي يعقد تحت رعاية وزارة الصحة وهيئة المستشفيات التعليمية.

وقال الدكتور محمد صلاح الدين زعتر أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس أقسام الرمد بالمعهد إن المعهد يعد الرائد في مجال طب العيون في الشرق الأوسط ويهدف المؤتمر الدولي هذا العام إلى تدريب وتعليم الأطباء كل ما هو جديد داخل مصر وخارجها.

وأضاف أن الهدف الثاني للمؤتمر هو مصلحة المريض حيث يستعين الموتمر بنخبة من أفضل الخبراء من داخل وخارج مصر قدموا مساعدات كبيرة لنا في طب وجراحات العيون من بداية تصحيح العيون وأمراض عيون الاطفال والمياه الزرقاء.

وأشار إلى أن الموتمر تتضمن جلسة عن الأمراض الوراثية وبداية دخول العلاج الجيني في مصر في علاج هذه الأمراض رغم أنه مكلف جدا لكن مصر لها تجربة رائدة في علاج المرضى من فيروس سي لذلك يجب تبني العلاج الجيني لعلاج الأمراض الجينية التي تحدث الأطفال وتسبب العمى.

وأكد أن العلاج الجيني لم يدخل مصر في مجال العيون والمعهد يبحث من خلال المؤتمر تطبيقه ويمكنه علاج الالتهاب الشبكي التلوني الذي يسببه زواج الأقارب وسيتم تطبيق العلاج الجيني والتكلفة ستقل مرحليا.

وطالب بإطلاق مشروع قومي لعلاج مرض السكري لأنه يسبب الكثير من المضاعفات للعيون والقلب والأوعية الدموية وجميع أعضاء الجسم.

وقال إن هناك طفرة في مجال زرع القرنية لأنها أصبحت تكلفتها على نفقة الدولة لكن يجب الموافقة على قانون زراعة الأعضاء لأن مصر تستورد القرنيات من الخارج إلى الآن.

من جانبها، قالت الدكتورة حنان الغنيمي مدير معهد الرمد التذكاري إن المؤتمر يستضيف خبراء دوليين من أمريكا وأوروبا ودول عربية شقيقة والأستاذة في مراكز الأبحاث المصرية ويبحث أغراض الشبكية وسيقوم بإطلاق بث حي لإجراء عمليات من المعهد باستخدام تكنولوجيا جديدة في الشبكية بالإضافة إلى جلسات عن عيون الأطفال.

وأكدت على وجود تطور كبير في الأجهزة والتدريب بالمعهد وهيئة المعاهد التعليمية تعد بحثا شبكية الأطفال المبتسرين وعلاجهم قبل حدوث مشكلات في الشبكية تحت رعاية الدكتور محمد فوزي رئيس الهيئة. 

وقالت: الطبيب مؤهل ومتدرب أهم أهداف المعهد ويحقق إفادة كبيرة للمريض.

وقالت الدكتور نجلاء حسن نائب رئيس المؤتمر ونائب عميد المعهد لشئون الأبحاث والتدريب والتعليم المستمر إن المؤتمر يستضيف أحد أكبر خبراء الشبكية في العالم ويوجد لديهم جلسات علمية مخصص للأبحاث الجديدة وجوائز لأفضل بحث مع إطلاق برنامج لتعليم الأطباء عن كيفية إعداد الأوراق البحثية والنشر الدولي وسفرهم للخارج لحضور الجلسات العلمية وتطورات العلم في مجال العيون. 

وقالت إن المؤتمر يتضمن عرض برنامجا علميا يشمل جميع تخصصات طب وجراحة العيون "القرنية وتصحيح الإبصار - المياه الزرقاء - المياه البيضاء - شبكية العين - طب وجراحة عيون الأطفال»، مع إجراء بث حي لعمليات جديدة في مجال طب العيون وكورسات وورش عمل للأطباء.

اقرا ايضا: استشاري رمد: حبوب اللقاح تسبب سعالا وحكة في العين