استشاري معلومات يكشف عن علامات تدل على اختراق الهاتف المحمول| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف المهندس محمد سعيد، استشاري المعلومات بالجمعية المصرية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عن طرق تأمين الحسابات وطبيعة المعلومات التي نتيحها فقط على الحسابات، حيث أكد أن الهاتف المحمول أصبح يحتوي على بيانات شخصية، ومعلومات عن العمل، والبيانات الخاصة بالحسابات البنكية.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة "دي إم سي"، إن هناك علامات تدل على أن الهاتف المحمول مخترق، مؤكدًا أن درجة حرارة الجهاز المرتفعة دون مبرر واضح أو استهلاك متواصل، إحدى أهم علامات اختراق الجهاز.

وأضاف أن نقص البطارية للجهاز سريعًا، دون مبرر، إحدى علامات اختراق الهاتف المحمول، لافتًا إلى أن برامج التجسس الموجودة داخل الهواتف، من الممكن أن يتم تحميلها دون علم صاحب الهاتف، في حالتين.

وأوضح أن الحالة الأولى لوجود برامج تجسس، هي أن يمسك الشخص بالهاتف المحمول دون علم صاحبه ويقوم بتحميلها، مشددا في ذلك على ضرورة وجود رموز حماية للبرامج والهاتف.

وشدد على ضرورة عدم الضغط على أي "لينك" مرسل من أحد، لأنه يريتط ارتباط وثيق بوجود برامج تجسس داخل تلك الروابط المرسلة، مؤكدًا أن تلك هي الطريقة الثانية لوجود برامج تجسس على الهاتف الشخصي.

وحذّر استشاري المعلومات بالجمعية المصرية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من الانسياق وراء الروابط التي لها طابع ترفيهي خفيف مثل "التوافق مع الأبراج" وعلى شاكلتها من الروابط التي تعتبر أحد ثغرات المخترقين، مؤكدًا أن حذف البرامج غير المرغوب فيها، من على الجهاز يعد سببا لوقف اختراق الجهاز.