هاني شنودة يحيي حفلا بمسرح الجمهورية.. الليلة

هاني شنودة
هاني شنودة

يحيي كلا من الموسيقار هاني شنودة والفنانة منى عزيز حفلا في الثامنة من مساء اليوم على مسرح الجمهورية ضمن الاحتفال بعيد الموسيقى العالمي. 

الحفل يقوده المايسترو محمود بيومي وبمشاركة عازف التشيللو الفنان أشرف شرارة، يتضمن البرنامج باقة من أشهر مؤلفات الموسيقار هاني شنودة إلى جانب عدد من الأعمال الغنائية التي وضعها لفرقة المصريين منها لا عزاء للسيدات، علموني، ماتحسبوش يا بنات، بحلم معاك، المشبوه، لما كان البحر ازرق، قبل ما تسلم، ماما ستو، أوقات أشوف ملامحك، ماشية السنيورة، أنا بعشق البحر، بنات كتير، شمس الزناتي وغيرها.

عيد الموسيقى العالمي جاء نتيجة مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية فى 21 يونيو عام 1982 تحت شعار "اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي" مستقطبة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواة وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.
يتضمن البرنامج باقة من أشهر الأغاني التي قدمتها فرقة المصريين في أواخر السبعينيات وفترة الثمانينات منها: لا عزاء للسيدات، علموني، ما تحسبوش يا بنات، باحلم معاك، المشبوه، زحمة، ماشية السنيورة ، أنا باعشق البحر، يا بوي يا مصر، ماما يا ستو، توبة.

يشار إلى أن الموسيقار الكبير هاني شنودة هو مؤسس فرقة المصريين عام 1977، تلك الفرقة التي اكتشفت أعظم وأكبر فناني مصر والوطن العربي، كما انتشر من أعمالها العديد من الأغاني الناجحة والتي تظل عالقة في وجدان الجمهور حتى الآن.

وهو أول من قدم الأغنية الجماعية في مصر حيث تغنت الفرقة بكلمات فرسان شعر العامية، منهم عمر بطيشة، وصلاح جاهين، وغيرهم، وأرتبطت الفرقة بخمس مغنين هم منى عزيز، إيمان يونس، تحسين يلمظ، ممدوح قاسم، وعمر فتحي.

 كما أن أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية تأسس في الموسم الفني لعام ٢٠٠٤، تحت إشراف وقيادة مديرها الفني الراحل الدكتور جهاد داوود، ومنذ عام ٢٠٠٨ تتولي الدكتورة نيفين المحمودي إدارته الفنية، و قدم الاوركسترا العديد من أعمال موسيقى الحجرة، كما شارك في العديد من الحفلات الفنية التي لاقت نجاحا وإقبالا جماهيريا كبيرا وأشاد بها الجمهور والنقاد.