اطلاق «صك الأضحية بالتقسيط» دعما منها للأسر الأولى بالرعاية بالمنيا

التضامن الاجتماعى بالمنيا : تطلق "صك الاضحية بالتقسيط" دعما منها للأسر الاولى بالرعاية
التضامن الاجتماعى بالمنيا : تطلق "صك الاضحية بالتقسيط" دعما منها للأسر الاولى بالرعاية

أطلقت مديرية التضامن الاجتماعى بالمنيا، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بمحافظة المنيا "خدمة التقسيط" لصكوك الأضاحي التي تم طرحها هذا العام ٢٠٢٢؛ من أجل توزيع كمية أكبر من اللحوم لإدخال الفرحة على الأسر الأكثر احتياجا في قرى ونجوع وعزب محافظة المنيا خلال عيد الأضحى المبارك.
 وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة للمواطنين، ورعاية الفئات الأكثر احتياجًا.

وأفاد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان إن جمعية الأورمان لديها 3 أنواع من الصكوك وهي "صك مستورد صغير"  بقيمة 2250 جنيه ويمكن تقسيطه ليدفع المتبرع 750 جنيها في أول مرة ثم يدفع 300 جنيها شهريأ لمدة 5 شهور، و"صك مستورد كبير" بقيمة 2950 جنيها ويدفع المتبرع 750جنيها في أول مرة ثم يدفع 400جنيه كل شهر لمدة 5شهور، و"صك بلدي" بقيمة 3600 ويدفع المتبرع "الصك البلدي" 1100جنيها ويدفع كل شهر 500جنيه لمدة 5 شهور.

وأوضح شعبان إلى أنه وحول موقف الشرع الحكيم من فكرة "شراء صك الأضحية بالتقسيط"، أصدرت دار الإفتاء المصرية  فتوى رقم 273 لعام 2012 تؤكد "شراء صك الأضحية بالتقسيط جائز شرعًا ولا حرج فيه، ولا يؤثر ذلك فى قبولها عند الله تعالى ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدارقطني في "سننه" عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: "نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ".


وأشار شعبان أن "صك الأضحية" مشروع إنساني خيري يستهدف الإنابة عن المضحي في ذبح الأضحية وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجاً ، وقد أطلقته الجمعية ضمن أنشطتها الموسمية لدعم شرائح غير القادرين في القرى والنجوع الأكثر فقراً وبخاصة النائية منها .

وأوضح شعبان أن الجمعية بدأت فى وضع خطة عمل متكاملة تستهدف توزيع لحوم أضاحي لهذا العام  بجميع مراكز محافظة المنيا و بالتعاون مع أكثر الجمعيات الخيرية الصغيرة و تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة من خلال قوائم بيانات معتمدة بعد اجراء ابحاث ميدانية عليهم للتأكد من احقيتهم و بما يتفق مع شروط الجمعية .
جدير بالذكر أن الجمعية أطلقت قبل سنوات مشروع صك الأضحية من الأورمان ومستمرة في تنفيذها سنويا لتحقيق الغاية الشرعية والاجتماعية من الأضحية بإدخال الفرحة على المضحي من خلال التأكد من وصول لحوم أضحيته إلى مستحقيها، وأيضا المشاركة المجتمعية بتحقيق السعادة والبهجة للأسر الأكثر احتياجاً بتوصيل لحوم الأضاحي لهم في منازلهم مهما كان موقع قراهم وتجمعاتهم السكانية.

اقرأ أيضا / رئيس منظمة الفاو: أكثر من ٧٠٠ مشروع لتنمية الريف المصري بمحافظة المنيا