بوتين يعلن دخول صاروخ «سارمات» الخدمة نهاية العام

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إدخال صاروخ «سارمات» الخدمة في القوات المسلحة نهاية العام.

وأضاف بوتين: «تم إجراء اختبار ناجح للصاروخ الباليستي الثقيل العابر للقارات "سارمات"، ومن المقرر أن يدخل أول صاروخ من هذا الطراز في الخدمة القتالية في نهاية العام الجاري».

وقال بوتين خلال لقاء مع خريجي الكليات العسكرية: «سنواصل تطوير وتعزيز قواتنا المسلحة مع مراعاة التهديدات العسكرية المحتملة والمخاطر، على أساس الدروس المستفادة من النزاعات العسكرية الحديثة، وسنواصل تحسين قدرتها القتالية».

وفي وقت سابق، قال قائد قوات الصواريخ الإستراتيجية في روسيا: «إنه تم تصميم صاروخ باليستي من طراز "سارمات" لتجهيز صواريخ "أفانجارد"، وسيكون قادرًا على حمل العديد من هذه الوحدات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت».

قال الكولونيل جنرال سيرجي كارافاييف، قائد قوات الصواريخ الإستراتيجية، إن "أحدث صاروخ باليستي من طراز "سارمات" تم إنشاؤه لتزويده برؤوس حربية تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز "أفانجارد"، وسيكون قادرًا على حمل العديد من هذه الرؤوس الحربية".

تبلغ سرعة الرؤوس الحربية «أفانجارد» التي تفوق سرعتها سرعة الصوت 28 ماخ، أو 10 كيلومترات في الثانية.

أضاف كارافاييف: "بالنسبة إلى "سارمات"، هذا نظام صاروخي مختلف. إنه قائم على حاملة أقوى بكثير من حاملة "أفانغارد". وقد تم إنشاؤها، للمعدات القتالية الخاصة بـ"أفانجارد"، بالإضافة للعديد من المهام الإضافية".