منها توفير إستهلاك الأسمدة و مياه الرى.. خبير زراعي يكشف فوائد الصوب الزراعية

 الدكتور يسري تمام عبد المجيد
الدكتور يسري تمام عبد المجيد

قال الدكتور يسري تمام عبد المجيد أستاذ فسيولوجيا زراعة وإنتاج الخضروات  المكشوفة والمحمية بكلية الزراعة جامعة المنيا فى تصريح خاص" لبوابة اخبار اليوم" أنه هناك عدة اسباب ساهمت فى التوسع في إنشاء مشروعات الصوب الزراعية ( البيوت المحمية ) منها محدودية مياه الرى التى تعانى منها مصر وكذلك محدودية مساحة الأرض المنزرعة فى ظل الزيادة السكانية بجانب سعى القيادة السياسية إلى توفير غذاء صحي للمواطنين بسواعدهم .

واضاف أستاذ فسيولوجيا زراعة وإنتاج الخضر المكشوفة والمحمية لقد ساهمت المشروعات الزراعية بكل قطاعاتها من حماية تعرض المواطنين لأزمات غذائية في ظل جائحة كورونا أو فى ظل الأزمة العالمية التى اثرت على احتياجات العديد من الدول الكبرى .

وشدد الدكتور يسري تمام عبد المجيد على ضرورة تعميم وتعلم أسلوب الترشيد فى الاستهلاك من خلال المبادرات والحملات الإعلامية لتوعية المواطنين بمخاطر الاسراف وهدر المواد الغذائية فى ظل التحديات العالمية الراهنة .

وأشار إلى أن الفوائد التي تم انشأء الصوب متعددة منها .

- التكثيف الزراعي الرأسي حيث أن النباتات تنمو رأسيأ لما يزيد عن 3 متر وأن إنتاج المتر المربع من الأرض داخل الصوب يعادل إنتاج من 8 - 10 متر من الأرض المفتوحة وأن الصوبة التي مساحتها 320 متر مربع أي أقل من قراطين تنتج أكثر من 3 طن خيار في كل عروة، وهذا يحقق إنتاج الإحتياج من الخضر من 8/1 المساحه المخصصه لإنتاجها في الحقل المفتوح ويزرع الباقي بالمحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والبرسيم ومحاصيل الزيت والسكر .

- تساهم الصوب الزراعية في التوفير في كمية المياه المستخدمة في الري حيث يتم ري النباتات بما تحتاجه فقط بدون أي أهدار وهذا يحقق توفير في كمية المياه المستخدمة والكل يعلم مدي أهمية المياه في الفتره الحالية بالإضافة لتوفير في كمية الطاقة المستخدمة في رفع المياه وعماله الري وعدم زيادة الرطوبة حول النبات مميا يقلل من الأمراض وإستخدام المبيدات مما يحقق إنتاج منتج نظيف والمحافظة علي البئة من التلوث .

- التوفير في كمية الأسمدة المستخدمة في التسميد حيث تستخدم الأسمدة بالجرام أو كسر الجرام مع إستخدام طريقة الري التسميدي أي إضافة الأسمدة مع مياه الري وهذا يحقق إنخفاض تكاليف إنتاج المحصول وعدم تلوث المياه والهواء بالباقي من الأسمدة والمبيدات وإنتاج منتتج نظيف .

- تحقيق أرباح عالية للمنتج حيث أن المنتج من الصوب ينتج في وقت لا ينافسه فيه الحقل المفتوح ويباع أحيانا أسعار تساوي 3 أمثال أو 4 أمثال الحقل المفتوح .

- توفير المنتج النظيف للمستهلك طوال العام ( في غير أوقات إنتاجه في الحقل المفتوح ) توفر المنتج طوال السنه حيث يحقق رغبة المستهلك في توافر منتج طازج غير محفوظ وخالي من المواد الحافظة طوال العام مع توفير الطاقة المستغله في حفظ الأطعمة

- إمكانية زيادة التصدير من منتجات الصوب ساهمت الزراعات المحمية في زيادة حجم التصدير من العديد من المنتجات الزراعية المختلفة منها الفلفل الألوان والعادي والفاصوليا الخضراء والبامية والكانتلوب وزهور القطف

- خلق فرص عمل للشباب من العاملين في عملية إنشاء الصوب والقائمين علي زراعاتها وجمع المحصول والعاملين في النقل والتسويق والعالملين في التجارة في مستلزمات الزراعات المحمية .

- زيادة العائد من التصدير مما يساهم في زيادة الدخل القومي

بجانب زيادة دخل المزارعين وتم تحقيق إكتفاء ذاتي بسواعد شبابها والمخلصين من أبنائها.

اقرا ايضا :«الشيخ عون» تتحدى البطالة.. قرية نموذجية حققت الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة