الكرملين: من السابق لأوانه الحديث عن وساطة ميركل في المفاوضات مع أوكرانيا

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

 قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، إنه من السابق لأوانه الحديث عما إذا كان بمقدور المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل التوسط في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف بيسكوف - في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الإثنين: "لا يمكنني تحديد إلى أي مدى يمكن للسيدة ميركل أن تلعب دور الوسيط في الصراع بين روسيا وأوكرانيا. مع الأخذ في الاعتبار أنها تقاعدت، وفي الواقع، سمعنا تصريحها بأنها لن تعود إلى أي نشاط سياسي، يجب الانتظار، وسنرى".

وفي وقت سابق، ذكرت بعض وسائل الإعلام الغربية أن أنجيلا ميركل، لا تستبعد لعب دور الوسيط لحل الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أنه يتم حاليا الترتيب لإجراء اتصالات جديدة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وتعليقا على تصريحات لوكاشينكو حول نيته مناقشة الوضع في أوكرانيا مع بوتين، قال بيسكوف: "بالفعل، يجري الاستعداد لإجراء اتصالات بين الرئيسين".

ولم يحدد بيسكوف ما إذا كانت هذه المحادثات ستكون وجها لوجه أم ستعقد في شكل مؤتمر عبر الفيديو، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن ذلك في وقت لاحق، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.

وفي جانب آخر من تصريحاته، قال بيسكوف إن مشاركة قوات من منظمة معاهدة الأمن الجماعي في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لم تتم مناقشتها بعد.

وردًا على سؤال حول مشاركة محتملة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قال بيسكوف: "لا، لم يتم النظر في السيناريو بعد".

اقرأ أيضًا: الكرملين: قرار ليتوانيا فرض حصار على كالينينجراد «غير مسبوق»