دراسة تحذر: ذوبان نهر دومزداي الجليدي بشكل سريع

 ذوبان نهر دومزداي الجليدي
ذوبان نهر دومزداي الجليدي

كشفت دراسة مدى سرعة ذوبان نهر دومزداي الجليدي الهائل في أنتاركتيكا ، وحذرت من أنه قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي حتى 11 قدمًا (3.4 مترًا) خلال القرون العديدة القادمة.


قام باحثون من جامعة مين والمسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية بقياس معدل تغير مستوى سطح البحر المحلي ، وهي طريقة غير مباشرة لقياس فقدان الجليد.

تشير قياساتهم إلى أن النهر الجليدي يتراجع بمعدل لم يشهد في الـ 5500 عام الماضية.

قال الدكتور ديلان رود من قسم علوم وهندسة الأرض في إمبريال ، والذي شارك في الدراسة: `` على الرغم من أن هذه الأنهار الجليدية الضعيفة كانت مستقرة نسبيًا خلال آلاف السنين القليلة الماضية ، إلا أن معدل تراجعها الحالي يتسارع ويرفع بالفعل مستوى سطح البحر العالمي ''.

مع إمكانية رفع مستوى سطح البحر العالمي ، أطلق على نهر ثويتس الجليدي في أنتاركتيكا على نطاق واسع لقب "نهر دومزداي الجليدي".


تعد الطبقة الجليدية في غرب أنتاركتيكا (WAIS) موطنًا للأنهار الجليدية Thwaites و Pine Island ، وقد تضاءلت على مدار العقود القليلة الماضية وسط ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

تبلغ مساحة نهر ثويتس الجليدي حاليًا 74131 ميلًا مربعًا (192000 كيلومتر مربع) - وهو نفس حجم بريطانيا العظمى تقريبًا.

وفي الوقت نفسه ، تبلغ مساحة النهر الجليدي في جزيرة باين مساحة 62662 ميلًا مربعًا (162.300 كيلومتر مربع) تقريبًا بنفس حجم فلوريدا.

في دراستهم الجديدة ، شرع الفريق في قياس مدى سرعة ترقق الجليد عبر هذين النهرين الجليديين، يمكن إحداث ارتفاعات هائلة في مستوى سطح البحر العالمي أثناء ذوبانهما.