قبل انطلاق الماراثون.. نرصد استعدادات المحافظات لامتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

تنطلق امتحانات الثانوية العامة، غدا الاثنين 20 يونيه الجاري، ويخوضها 707 إلف و992 طالب وطالبة داخل 2089 لجنة امتحانية علي مستوى الجمهورية، وتنشر بوابة أخبار اليوم، في سياق التقرير التالي، استعدادات المحافظات قبل انطلاق المارثون.

محافظة الجيزة

واصلت محافظة الجيزة جهود رفع كفاءة محيط لجان امتحانات الثانوية من رفع للإشغالات والباعة الجائلين وتحسين مستوي النظافة ووضع المظلات وتهيئة حرم الطريق . 

وتابع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة استعدادات مديرية التربية والتعليم والأحياء والمراكز والمدن لامتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٢ والذي ستنطلق غدا الاثنين علي مدار يومين للمواد غير المضافة للمجموع وتبدأ الامتحانات في المواد الأساسية من الأحد ٢٦ يونيو وتنتهي الخميس ٢١ يوليو المقبل ،حيث سيؤديها ٧٨٧٧٧ طالب وطالبة بالشعبتين العلمية والأدبية بمحافظة الجيزة.. وأوضح أنه تم تجهيز ١٩٠ لجنه أساسية علي مستوي المحافظة و ١٦ مركز توزيع للأسئلة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية مؤكدا علي متابعة سير عملية الامتحانات يوميًا لتلاشي أي معوقات داخل اللجان وذلك من خلال غرفة العمليات المركزية بالمحافظة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن.

محافظة الشرقية 

استعدت محافظة الشرقية لماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022 ونجحت المحافظة في إعداد ١٥٨ لجنة موزعة  على ٢٠ إدارة تعليمية لاستقبال ٤٩ ألف ٦٠٦ طالبا وطالبة منهم ٢٥ ألف و٧٠١ طالبا وطالبة في شعبة علمى علوم و١٧ ألف و٦٧ طالبا وطالبة فى الشعبة الادبية و٦ آلاف و٨٣٨ طالبا وطالبة فى شعبة علمي رياضة .

وقرر المحافظ  الدكتور ممدوح غراب تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة امتحانات الثانوية العامة 2022 وربطها بغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم للتعامل مع اي مشكلات أو أحداث طارئة أثناء سير الامتحان والعمل علي حلها فورًا.. كما تم وضع خطة أمنية بالتنسيق مع مديرية الأمن لتأمين لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 من الداخل والخارج لمنع أي محاولات للغش الفردي أو الجماعي.

محافظة البحيرة

وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، رؤساء الوحدات المحلية لمدن ومراكز المحافظة بالتنسبق مع التربية والتعليم ومديرى المديريات الخدمية ورؤساء مجالس إدارة شركات المياه والكهرباء والاتصالات والمديرين التنفيذيين لمشروعى المواقف والنقل الداخلي ومديرى الإسعاف والمرور، بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى لمتابعة أعمال الامتحانات أولا بأول واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير وانتظام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي ٢٠٢١ /٢٠٢٢م، والمقرر أن تنطق غدا الاثنين الموافق ٢٠/٦ وتستمر حتى ٢١/٧/٢٠٢٢م.. كما وجه المحافظ، بتفعيـل غـرف العمليات المركزية بالوحـدات المحلية والمـديريات والشركات والجهات المعنية لمتابعة سير الامتحانات والتأكد من جاهزية كافة مقار لجان الإمتحانات بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.

محافظة القليوبية

أوضح الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أن عدد المتقدمين للامتحانات الثانوية العامة، بمحافظة القليوبية بلغ 42887 طالبًـا، منهم 18959 للشعبة الأدبية و 23928 للشعبة العلمية، و658 دولي.

ويؤدون امتحاناتهم أمام 112  لجنة ب12 ادارة تعليمية ، وقامت مديرية التعليم بتجهيز 24  استراحة بجميع الإدارات وتم توفير كافة مستلزمات الإقامة الجيدة لزملائنا رؤساء اللجان، مؤكدا إلى أنه تم توجيه مديرى الادارات التعليمية بتقديم الدعم اللازم لرئيس اللجنة قبل بدء اللجان في تنظيم عملية دخول الطلاب ومنع تزاحم الطلاب أو أولياء الأمور بمحيط اللجان، وأيضا ليكون منسقا بين رئيس اللجنة وجميع المديريات المتعاونة والخدمات والطوارئ.

محافظة بني سويف

تنطلق غدا امتحانات الثانوية العامة، والتي يؤدي خلالها 18 ألف طالبا وطالبة ببني سويف الامتحان، أمام 53 لجنة موزعة على مراكز المحافظة السبعة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، على توافر كافة التجهيزات بمقار اللجان، وإعدادها لاستقبال الطلاب، والمراقبين، والملاحظين، وكذا تأمين اللجان، فضلا عن الاطمئنان على آلية توزيع أوراق الأسئلة على اللجان، وتجميع أوراق الإجابات لتأمين وصولها.. وأكد المحافظ على ضرورة  الإتصال الدائم بين غرفة عمليات التربية والتعليم والغرفة الرئيسية بالمحافظة، والغرفة المركزية لوزارة التربية والتعليم، وغرف العمليات الفرعية بالمدن والمراكز لتلقى أية بلاغات عن سير الإمتحانات بالمدارس علي مستوي المحافظة، والعمل على سرعة حلها بهدف خروج المحافظة بالشكل اللائق بها، مشيراً إلى تكليفاته لرؤساء المدن بضرورة المتابعة على مدار الساعة، والتأكد من توافر كافة التيسيرات اللازمة، والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة بتأمين اللجان ومنظومة الامتحانات، مشددًا على تكثيف أعمال النظافة بمحيط المدارس، ومنع وقوف الباعة الجائلين، ورفع الإشغالات وذلك لتوفير الهدوء فى محيط لجان الامتحانات.

محافظة البحر الأحمر

استعدت محافظة البحر الأحمر، لامتحان الثانوية العامة حيث تم إعداد 13 لجنة موزعة على 7 إدارات  تعليمية لاستقبال 2836 طالبا وطالبة.. وقرر المحافظ  اللواء عمرو حنفي  تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام وربطها بغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم للتعامل مع اي مشكلات أو أحداث طارئة أثناء سير الامتحان والعمل علي حلها فورا، كما تم وضع خطة أمنية  بالتنسيق مع مديرية الأمن لتأمين اللجان من الداخل والخارج لمنع أي محاولات للغش الفردي أو الجماعي، كما تقرر تكثيف التواجد الأمني خارج اللجان ومنع تواجد أي أفراد بالقرب منها والتصدي بكل قوة وحسم لأي محاولة للغش الجماعي .

كما أكد المحافظ علي رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف عمليات النظافة داخل وخارج اللجان ومنع تواجد الباعة الجائلين حولها والتأكد من سلامة كافة المرافق لجميع المدارس التي بها لجان الامتحان، كما أكد المحافظ على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل لجان الامتحان وتوفير مصدر بديل  للكهرباء تحسبا لانقطاعها في اي وقت حتي لا تؤثر علي سير الامتحان ، وشدد حنفى علي تزويد اللجان بالاضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب علي حرارة الجو .

وصرح هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن لتأمين خطوط سير السيارات التي تنقل صناديق أوراق الأسئلة والإجابات من مركز توزيع الأسئلة للجان الامتحان والعودة، كما تم الاتفاق مع مديرية الصحة لتطهير وتعقيم لجان الامتحان قبل دخول الطلاب وبعد مغادرتهم وتزويد اللجان بعدد من الأطباء والزائرات الصحيات وأدوية الطوارئ للتعامل مع أي حالات مرضية طارئة ونشر سيارات الاسعاف بمحيط اللجان .


محافظة مطروح

أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، على رفع درجة الاستعدادات القصوى لانطلاق ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة لهذا العام.. وأكد المحافظ على المتابعة المستمرة لانتظام سير الامتحانات من خلال ربط غرفة العمليات المركزية بالمحافظة بغرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم وغرف عمليات المدن والمراكز لتلقى أية بلاغات عن سير الامتحانات بالمدارس على مستوى المحافظة والعمل على سرعة حلها بهدف أداء الامتحانات فى جو من الهدوء و خروج المحافظة بالشكل اللائق بها.  

وأشار إلى توفير كافة سبل الراحة والمناخ الملائم واللائق  للمراقبين بجميع الاستراحات مع توفير الفرش اللازم ومراجعة توافر المراوح، كما وجه المحافظ لرؤساء المراكز والمدن برفع درجة الاستعداد والمتابعة اليومية للجان الامتحانات كل في نطاقه والاهتمام بمستوى النظافة العامة بمحيط اللجان لتوفير جو من الهدوء للطلاب والتعامل الفوري مع أي معوقات وتذليلها بما لا يعكر صفو الامتحانات.

محافظة سوهاج 

تابع اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، استعدادات مديرية التربية والتعليم النهائية، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، لانطلاق امتحانات الدور الأول لشهادة الثانوي العام للعام الدراسي ٢٠٢٢، والمقرر أن تبدأ غدا الاثنين، وتختتم ٢١ يوليو المقبل، متمنيا التوفيق لجميع أبناءنا الطلاب..واطمأن محافظ سوهاج على توافر كافة التجهيزات اللازمة بمقار اللجان لاستقبال الطلاب والمراقبين وتوفير الأجواء اللازمة لأداء الامتحانات، وتأمين اللجان وأماكن إقامة رؤساء اللجان والمراقبين، وخطوط السير من وإلى اللجان، وتوفير كافة احتياجاتهم، وكذلك الاطمئنان على آلية توزيع أوراق الأسئلة ووصولها اللجان. 

وأكد المحافظ على ضرورة التنسيق والتواصل بين غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم، والغرفة المركزية لوزارة التربية والتعليم، وغرف العمليات الفرعية بالمراكز لتلقى أية بلاغات والتعامل معها بشكل فوري، مشيراً إلى تكليف رؤساء المدن بضرورة المتابعة على مدار الساعة والتأكد من توافر كافة التيسيرات اللازمة، والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة بتأمين اللجان، مشددًا على تكثيف أعمال النظافة بمحيط المدارس، ومنع الباعة الجائلين، ورفع الإشغالات، وذلك لتوفير الهدوء في محيط لجان الامتحانات.

«تعليم الغربية»

أكد  ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية أن جميع المدارس التي ستشهد عقد لجان امتحانات الثانوية العامة بها غدا بجميع الإدارات التعليمية قد انتهت من تركيب مظلات أمام بوابات اللجان وذلك لحماية الطلاب من ارتفاع  درجات الحرارة أثناء الخروج والدخول للجان.. وكذلك حماية قوات التامين المنوطة بعملية تأمين اللجان، ولحماية الطلاب من أشعة الشمس ولقياس الحرارة لهم خلال دخولهم للجان, وأضاف أنه تم إنشاء حواجز  تشكل ممرات لتنظيم سير وحركة دخول وخروج الطلاب بما يساعد على اتخاذ مسافات آمنة بين كل طالب والآخر، بجانب بوابات التعقيم على بوابات الدخول .

وأكد حسن ان المديرية والإدارات التعليمية تقدم كافة الدعم لتذليل جميع العقبات أمام الطلاب والعمل على راحتهم، مؤكدا على  جاهزية مديرية التربية والتعليم بالغربية، لاستقبال ماراثون امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2021 / 2022، حيث يؤدي 36 ألف و699 طالب وطالبة، منهم 18941 بالقسم العلمي شعبة العلوم، و5393 بالقسم العلمي شعبة الرياضيات، و12365 بالشعبة الأدبية، في 115 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية العشر.

محافظة الدقهلية

أنهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية استعداداتها لاستقبال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/٢٠٢١ والتي من المقرر انطلاقها يوم الاثنين المقبل الموافق 20 يونيو الجاري وتنتهى فى ٢١ يوليو، بإجمالى عدد الطلبة المتقدمين للامتحانات  ٤٩ ألف و٦٨٢ طالب وطالبة بالثانوية العامة بمدارس المحافظة، منهم  ٢٧ ألف و٢٥٢ طالب وطالبة بالقسم العلمي "علوم"  و ٦٦٣٠ طالب وطالبة بالقسم علمي "رياضة"  و ١٤ ألف و٣٨١ طالب وطالبة بالقسم الأدبي  و ٤١٩ طالب وطالبة دبلومه يؤدون الامتحان أمام   ١٤٩ لجنة  بـ١٧ إدارة تعليمية.

وأضاف وكيل وزاره التربية بالدقهلية، أن انتهاء  مديرية التربية والتعليم من كافة الاستعدادات لجان الامتحان و جاهزية ١٤٩ لجنة المنتشرة بمدن وقرى المحافظة التابعة ١٧ إدارة تعليمية، مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير وتوفير المطهرات، والإضاءة الجيدة وإضافة لمتطلبات السلامة المهنية، فضلا عن توفير الجو الهادئ لهم، بجانب الانتهاء من تجهيز ٣٧ استراحة خصصتها المديرية لرؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين والمعاونين المنتدبين للعمل بلجان الامتحانات بالمحافظة، وتم التشديد على مشرفي الاستراحات بتذليل العقبات والعمل على توفير الإقامة المريحة اللائقة بمكانة المعلم وضيوف المحافظة وتجهيزها بالأثاث ووسائل الراحة اللازمة والخدمات المعاونة، ومراعاة قرب موقعها من لجان الامتحانات.

محافظة الإسكندرية

وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بضرورة الالتزام التام بتطهير وتعقيم أقسام اللجنة يوميا، وتوفير سيارة إسعاف لخدمة مقار لجان النظام والمراقبة، وتوفير بيئة امتحانية ملائمة لأبنائنا الطلاب، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان يوميا ومراعاة التباعد الاجتماعي الآمن.

أكد الشريف، على رؤساء الأحياء بضرورة الاهتمام بنظافة محيط المدارس والاستمرار في عمل حملات على الباعة الجائلين ومصادرة مكبرات الصوت المتسببة في الازعاج، مشددا على الالتزام بكافة التعليمات التي أعلنتها الوزارة سواء فيما يختص بالطلاب أو فيما يختص بمراقبي ومشرفي اللجان وذلك لضمان سير الامتحانات بالشكل الصحيح ابتداء من الغد بالإسكندرية. 

وأكد المحافظ ،على جميع الجهات التنفيذية في المحافظة بضرورة الاستعداد الجيد وتهيئة المناخ المناسب للطلاب لاداء امتحانات الثانوية العامة.. ومن جانبها، أوضحت نادية فتحي وكيل  مديرية التربية والتعليم أن عدد المتقدمين للامتحان بمحافظة الإسكندرية بلغ 49683  طالبًـا، منهم 20526  للشعبة الأدبية و26947 للشعبة العلمية، و2210 دولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 135 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية الثماني ، وقام تعليم الإسكندرية بتجهيز 31  استراحة بجميع الإدارات منها 21 استراحة للرجال و10 استراحات للسيدات وتم توفير كافة مستلزمات الإقامة الجيدة لزملائنا رؤساء اللجان.  

وأشارت وكيل المديرية، إلى أنه تم التشديد على مشرفي اللجان بضرورة دخول الطلاب للجان دون أية أجهزة إلكترونية (هواتف محمولة، سماعات) وتأكيد الملاحظين على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه يوميا وعدم الخروج به من اللجنة، واستخدام العصا الإلكترونية أثناء دخول الطلاب، وداخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات والتركيز على الديسكات، وذلك للمحافظة على انضباط وحسن سير العملية الامتحانية. 

محافظة أسوان 

حرص اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، على المرور الميدانى على عدد من اللجان الإمتحانية داخل مدرسة أحمد طه حسين الثانوية والتى تضم 337 طالب وطالبة موزعين على 21 لجنة بواقع 16 طالب بكل لجنة، بجانب تفقده أيضاً لإستراحات المراقبين بمدرسة أحمد أبازيد للغات والتى تضم 11 إستراحة بها 72 سرير، وخلال جولة المحافظ التى رافقه خلالها عبد الكريم لطفى مدير مديرية التربية والتعليم.

شدد اللواء أشرف عطية، على ضرورة تسخير كافة الإمكانيات لتهيئة الأجواء المناسبة أمام أبنائنا الطلاب لأداء الامتحانات على أكمل وجه، مع دعم خطوط سير السيرفيس بسيارات إضافية من مشروع النقل الداخلى لمختلف المدن والمراكز والمناطق النائية لضمان وصول الطلاب والطالبات في المواعيد المحددة لبدء لجان الامتحانات.. وكلف أن يتم توفير الإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على إرتفاع درجات الحرارة ، بجانب توزيع 10 ألاف و 400 زجاجة مياه معدنية مثلجة على الطلاب والطالبات بشكل مستمر طوال أيام الامتحانات للتيسير على الطلاب ، وتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة، فضلاً عن منع أى مناورات لتثبيت التيار الكهربائي مع توفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لإنقطاعها فى أى وقت حتى لا تؤثر على إنتظام الامتحانات، وبالتوازى مع ذلك يتم إجراء أى صيانة دورية لشبكات مياه الشرب في المناطق التي بها لجان امتحانية.

ومن جانبه، أكد عبد الكريم لطفى، أنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان فقد تم التنسيق المسبق مع كافة الجهات المعنية بمديريات الأمن والصحة والتموين والصحة والتأمين الصحى والكهرباء للعمل بروح الفريق الواحد لإنجاح سير الامتحانات، وتأمين كافة مراحلها لخروجها على الوجه الأكمل، لافتاً إلى أنه سيخوض العملية الإمتحانية 7091 طالب وطالبة موزعين على 443 فرعية و25 رئيسية، منهم لجنة للمكفوفين، فيما تم تجهيز 27 إستراحة للمراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان المشاركين فى العملية الامتحانية.