هل مرطب الشفاه يزيد من تشققها؟

مرطب الشفاه
مرطب الشفاه


أول ما يخطر على عقلك  بمجرد أن ترى جفاف وتشقق الشفاه هو وضع مرطب شفاه سريعاَ للحفاظ على رطوبتها ومنع تحول هذا الجفاف إلى ألم شديد وجروح ، ولكن هل يساعد فعلا مرطب الشفاه على تحسين الأمر أم هو مجرد خرافة استمرت لسنوات طويلة؟
التفكير في الترطيب كأولى خطوات حل مشكلة جفاف الشفاه هو أمر طبيعي كون المرطب يمنح راحة مؤقتة ولكن  بمجرد أن تتبخر الطبقة الرقيقة من مرطب الشفاه يزداد الأمر سوءا لتكون النتيجة  مزيد من التشقق والجفاف لتبدأ معها حلقة مفرغة تبدأ بوضع مرطب ولا تنتهي بحسب موقع " live science".


فكون الشفاه تتكون من طبقات جلدية رفيقة ولا تحتوي على أي بصيلات شعر أو غدد زيتية خاصة بها تساعدها على الترطيب تكون أكثر عرضة للجفاف والتشقق ليعتقد البعض أن وضع لمعان رقيق أو بلسم أو أي مادة مرطبة هو حل للمشكلة ولكنه يمكن أن يكون أسوأ شيء تفعله بالنسبة للشفاه لأنه قد يؤدي إلى مزيد من الجفاف.


حيث تحتوي بعض أنواع مرطب الشفاه على مكونات يمكن أن تكون مجففة مثل "المنثول" و"حمض الساليسيليك" و"ألدهيد سيناميك" ونكهات النعناع خاصة لمن يعانون من حساسية الجلد كما تعد الزيوت اللامعة عنصر خطر أيضا لأنها تعمل على تكثيف الضرر الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية.


وليكون الحل مع مشكلة جفاف وتشقق الشفاه هو استخدام مرطب للشفاه مع عامل حماية من الشمس كما يفضل استخدام الجلسرين أو الفازلين مع شرب مزيد من الماء للحفاظ على رطوبة الشفاه من الداخل والخارج.

أقرا أيضا|تحوي مليون طرف عصبي.. لماذا تبدو الشفاه بلونها الأحمر؟