ألمانيا ستستخدم محطات الفحم لتوليد الكهرباء بعد تراجع إمدادات الغاز الروسي

 المستشار الألماني أولاف شولتز
المستشار الألماني أولاف شولتز


أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الأحد 19 يونيو، أنها ستتخذ إجراءات طارئة لتأمين إمداداتها من الغاز في مواجهة انخفاض الكميات الروسية المسلّمة، بما في ذلك زيادة استخدام الفحم.
وقالت وزارة الاقتصاد في بيان "بهدف تقليل استهلاك الغاز، يجب استخدام كميات أقل من الغاز لتوليد الكهرباء، وبالتالي، سيتعين استخدام محطات الطاقة العاملة بالفحم بشكل أكبر".
اقرأ أيضًا: زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب وسط اليابان

وفي وقت سابق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، يوم السبت 18 يونيو، أن ألمانيا ستفعل كل ما بوسعها من أجل حل المشاكل التقنية التي تعيق تصدير الغاز الروسي عبر خط "التيار الشمالي".

وقال شولتز، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية: "نحن نشهد الآن انخفاضا تقنيًا مبررا لتوريد الغاز إلى ألمانيا ودول أوروبا الغربية الأخرى".

وأردف قائلًا: "قد يكون الأمر صدفة، لكننا سنواصل مراقبة هذا الأمر عن كثب وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم وجود أسباب فنية لهذه القيود".

وكانت شركة "جازبروم" الروسية قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، خفض إمدادات الغاز عبر خط أنابيب التيار الشمالي، بسبب حاجة إحدى محطات الضغط لضخ الغاز إلى الإصلاح.

وتخطت أسعار الغاز في أوروبا حاجز الـ1300 دولار لكل ألف متر مكعب، في ظل تراجع إمدادات الغاز الروسي إلى بعض الدول الأوروبية، التي رفضت الدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز.

وقررت روسيا إلزام شركات الغاز والنفط بالتعامل مع "الدول غير الصديقة" بالروبل، ردًا على العقوبات التي فرضتها هذه الدول ضد موسكو، بعد توجيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، في منطقتي لوجانسك ودونيتسك شرق أوكرانيا.