تفاصيل إطلاق 2000 طائر حباري بمحمية العميد للحفاظ عليه من الانقراض

طائر الحباري
طائر الحباري

قال الدكتور أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إنّ طائر الحبارى كان أحد الطيور الموجودة في مصر بالصحراء الغربية، ويتغذي على اللافقاريات والحشرات الصغيرة والنباتات والأعشاب، أي أنها ليست من العشبيات أو آكلات اللحوم.

وأضاف حمادة في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، اليوم الأحد: "أخر مشاهدات للطائر الحباري كانت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وبدأت أعدادها تقل في مصر والعالم كله وبدأ يصل إلى مرحلة حرجة من الانقراض وبخاصة في مصر". 

وتابع رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة،: "كان هناك مشاهدات غير مؤكدة أو موثقة علميا من الأهالي وزوار المنطقة في الصحراء الغربية وحتى الحدود مع ليبيا إلا أنه أوشك على الانقراض من مصر، لذلك اتخذت وزارة البيئة عدة اجراءات لاستعادة هذا الطائر الهام في البيئة المصرية". 

وأردف الدكتور أيمن حمادة، أن هذا الأمر جاء بتوجيهات من القيادة السياسية في مصر والإمارات، وبناءً على هذه التوجيهات صدرت تكليفات من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لبحث سبل التعاون وكيفية العمل في الملف البيئي واستعادة النظم البيئية مع الإمارات، وبخاصة أن لديها صندوق دولي للحفاظ على الحبارى حول العالم حيث يعمل لاكثر من 50 سنة.

اقرأ أيضا:تعاون مصري إماراتي لإطلاق وإعادة توطين طيور الحباري بمرسى مطروح