نصائح صحية.. الأكل يصيبك بالدوار أحيانا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 الشعور بالدوار هو إحساس اختبره معظمنا في وقت ما، على الرغم من أنك ربما تعرف هذا الشعور، إلا أنه ليس من السهل دائمًا تحديد السبب الدقيق، في الواقع ، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب الدوار، قد يكون عدم تناول ما يكفي من الطعام أحد أسباب الدوخة ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

لذلك نقدم لكم سبب جعلك عدم تناول الطعام تشعر بالدوار ، وما هي المشكلات الأخرى التي يمكن أن تسبب الدوار ، وبعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها عندما تشعر بهذه الطريقة، نقلاً عن موقع هيلثي لاين. 

- لماذا تخطي وجبات الطعام قد يسبب الدوار؟:

يحدث نقص السكر في الدم عندما تنخفض كمية الجلوكوز - التي يشار إليها غالبًا باسم "السكر" - في الدم إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر .

يُطلق على هذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا اسم "انخفاض نسبة السكر في الدم" ، وهي شيء قد تواجهه بانتظام إذا كنت مصابًا بداء السكري وتواجه مشكلة في إدارة مستويات السكر في الدم.

يمكنك أيضًا الشعور بانخفاض نسبة السكر في الدم فجأة بسبب عوامل مثل :

طقس قاس
تناول الكحول
التغييرات في الارتفاع
تخطي الوجبات أو نقص الأكل بشكل عام

عدم تناول وجبات متوازنة توفر العناصر الغذائية الكافية
يأتي سكر الدم من هضم الكربوهيدرات (الكربوهيدرات) ، وهو المصدر الأساسي لطاقة الدماغ، وبالتالي ، فإن تخطي وجبات الطعام أو تجنب الكربوهيدرات يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى نوبة دوار مفاجئة.

إذا كنت تشعر بالدوار بعد تخطي وجبة وتتساءل عما إذا كان مستوى السكر في الدم قد انخفض ، فإن بعض العلامات التحذيرية الأخرى التي قد تواجهها تشمل الجوع والارتباك والتعرق والرجفة .

أسباب أخرى قد تشعر بالدوار :

الدوخة هي إحساس معقد يمكن أن يشعر بعدة طرق مختلفة وقد يكون ناتجًا عن العديد من الأشياء المختلفة .

في معظم الأوقات عندما يقول شخص ما إنه يشعر بالدوار ، فمن المحتمل أن يحاول وصف الشعور بعدم الثبات، قد يشعرون كما لو أنهم يدورون أو يطفون أو غير متوازن إلى حد ما، لكن الدوخة قد تنطوي أيضًا على الشعور بالإغماء أو الدوخة أو الضعف أو الدوار.

عندما يشعر شخص ما بالدوار ، فهذا لا يعني تلقائيًا أنه لم يأكل ما يكفي، بدلاً من ذلك ، من الأفضل إلقاء نظرة على الصورة الكاملة للأعراض والظروف لفهم أسباب الدوخة بشكل أفضل.

- السكتة الدماغية :

في بعض الحالات ، قد تكون الدوخة التي تظهر بسرعة علامة تحذيرية لشيء أكثر خطورة ، مثل السكتة الدماغية.

- تجفيف :

مثل عدم تناول ما يكفي من الطعام يمكن أن يسبب الدوار ، لذلك لا يمكنك شرب ما يكفي ، في الواقع ، يمكن بسهولة الخلط بين الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم لأن العديد من أعراض كل منهما متشابهة - الشعور بالدوار والإغماء والدوار.

بعض الأعراض الأخرى التي قد تساعد في التمييز بين الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم هي إنتاج بول داكن اللون وينتج عنه كمية أقل من المعتاد.

- التهابات الأذن :

الشعور بالدوار من الأعراض الشائعة لعدوى الأذن الداخلية.

في هذه الحالة ، هناك احتمال أن تواجه نوعًا أكثر تحديدًا من الدوخة يُعرف بالدوار، وعندما تشعر بالدوار ، قد تشعر بالإغماء قليلاً أو عدم التوازن، ومع ذلك ، فإن الدوار هو إحساس أكثر تحديدًا يستلزم الشعور بأنك أنت أو محيطك يتحرك، قد تشعر بالدوران أو الانقلاب، حتى عندما تكون ثابتًا ومستقيمًا تمامًا.

من المرجح أن تجعلك المعاناة من الدوار تشعر بالغثيان أكثر من الأنواع الأخرى من الدوخة وقد تكون علامة على وجود مشكلة في أذنك الداخلية.

ماذا تفعل إذا شعرت بالدوار :

إذا كنت تشعر بالدوار ، فإن أول ما يجب عليك فعله هو الجلوس أو الاستلقاء، لا تحاول القيادة أو تشغيل أي نوع من المعدات.

يتسبب الدوخة في فقدان التوازن ، مما قد يؤدي بسهولة إلى السقوط والإصابات - خاصةً عند كبار السن، لذلك من الأفضل تجنب الوقوف أو المشي حتى يمر الشعور.
اقرأ أيضا:10 نصائح يجب اتباعها في حالة الشعور بـ«الدوخة»