الشركات العالمية تتسابق من أجل انتاج أول نوع في العالم..

وداعاً للعجلات التقليدية.. إطارات خالية من الهواء على وشك دخول الأسواق

منوذج من الإطارات الخلاية من الهواء
منوذج من الإطارات الخلاية من الهواء

تسعى عدد من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإطارات على إنتاج نوع جديد من إطارات السيارات خالية من الهواء، في محاولة للتخلص تدريجياً من الإطارات الهوائية المنتشرة في أغلب السيارات على مستوى العالم.

البداية بإحدى الشركات الأمريكية التي تعمل في مجال الإطارات، حيث تسعى لانتاج أول إطار يعمل بدون هواء عبارة عن دعامات بلاستيكية خاصة، تدعم السطح المطاطي الرقيق الذي يلامس الأرض، حيث تنثني الدعامات وتلتوي حين تسير السيارة.

كبير مدراء برنامج الإطارات غير الهوائية في الشركة الأمريكة يدعى مايكل راتشيتا أكد أن هناك بعض العراقيل والمشاكل التي يواجهونها في هذا المجال قائلاً "سيكون هناك بعض الضجيج والاهتزازات، ما زلنا نتعلم كيفية جعل الإطار مرنا مثل الإطار الهوائي، لكننا نعتقد ان الجميع سيتفاجئ بأدائه".

يقول راتشيتا: "صحيح أن الإطارات الهوائية ستظل موجودة، لكن ثمة حاجة إلى مزيج من الحلول، ونحن ننتقل إلى عالم أصبحت فيه المركبات ذاتية القيادة أكثر شيوعاً والعديد من المدن تعتمد استراتيجيات خدمات للنقل ووجود إطار لا يحتاج إلى صيانة، أمر في غاية الأهمية".

وأكد كبير المديرين بالبرنامج أنه يتم اختبار الإطارات على مدار 24 ساعة تحت أحمال وسرعات مختلفة ولآلاف الأميال بدون توقف، مضيفاً " بعض الدعامات تتشوه وأخرى تتحطم، لكن الإطار يستمر في العمل بأمان"، لافتاً إلى أنهم بلغوا مرحلة متقدمة وهذا بالنسبة لهم شئ جوهرياً.

وأشارت التقارير إلى أن  شركة "ميشلان" الفرنسية المنافسة لشركة "غوود يير"،  الأمريكية تعمل مع شركة جنرال موتورز، على صنع إطارات خالية من الهواء منذ عام 2019، حيث أكدت التقارير أن الإطارات الخالية من الهواء على وشك دخول الأسواق.

كما كشفت شركة هانكوك الكورية الجنوبية النقاب عن إطارها الخالي من الهواء هذا العام، حيث قال  كلاوس كراوس، رئيس قسم البحث والتطوير الأوروبي في هانكوك: " إنه أصغر من الإطارات التقليدية، وهو عبارة عن دعامات من مطاط البولي يوريثين المتشابكة على شكل قرص عسل، وهو ما يمثل طفرة في التعامل مع الضغوط الجانبية والأفقية".

وأكد كلاوس أن أسعار الإطارات الخالية من الهواء باهظة للغاية في البداية على الأقل، لكن القدرة على إعادة تدويرها والطباعة ثلاثية الأبعاد يمكن أن تغير قواعد اللعبة تماماً.

أكد الخبراء  أن الإطارات الخالية من الهواء توفر ملامسة أكبر للطريق، مما يؤدي إلى تحسين مستوى الجر/السحب لكن ذلك يؤدي إلى زيادة مقاومة الجر وبالتالي الحاجة إلى طاقة أكثر لدفع العجلات إلى الأمام مما يؤثر على عمر البطارية ومداها.

ايضا هناك شركة كونتيننتال الألمانية تالتي تسعى هي الأخرى لدخول عالم الإطارات الخالية من الهواء، حيث تقول دينيس سبيرل، مديرة أبحاث وتطوير إطارات السيارات " نقوم بتطوير نظام ذاتي الضخ حيث تحافظ مضخات الهواء وأجهزة الاستشعار في العجلة على الضغط عند المستويات المثلى، ومثل جميع المصنّعين، تبحث الشركة عن منتجات "صديقة للبيئة".