الاتحاد الأوروبي: لسنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق في فيينا

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

دعا جوزيب بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى استئناف محادثات فيينا بين طهران والقوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق النووي.

وذكرت الخارجية الإيرانية، في بيان، اليوم السبت 18 يونيو، أن بوريل أكد لعبد اللهيان قائلًا: "لسنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق في فيينا والآن حان الوقت لاستئناف المحادثات بسرعة والعمل الجاد لمنع زيادة التوتر".

وتابع بوريل: "نريد الاستمرار في لعب دور إيجابي للتوصل إلى اتفاق نهائي والمخرج من الوضع الحالي هو عبر السبل الدبلوماسية وتجنب الأعمال غير البناءة".

من جانبه، جدد وزير خارجية إيران انتقاده لقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير الذي اعتبر أن تعاون طهران مع الوكالة "غير كاف"، واعتبر عبد اللهيان أن القرار يعد "غير بناء ومتسرعًا" وجاء بدفع من واشنطن.

وتابع عبد اللهيان "لطالما رحبت طهران بالمفاوضات العقلانية والقائمة على النتائج وإذا أرادت واشنطن مواصلة سلوكها غير البناء، فسوف نرد بشكل مناسب"، مؤكدا أن "إيران لم تتخل عن طاولة المفاوضات".

وأضاف "لهذا السبب، قدمنا دائمًا مبادرات مهمة في المحادثات للوصول إلى الاتفاق المنشود. لكن يجب أن تكون المفاوضات مثمرة، وما زلنا نعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل وأنسب طريق للحل".

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يتهم روسيا بتعريض العالم لخطر المجاعة